تموين اللاذقية يستلم 30 طناً من البطاطا مباشرةً من طرطوس

الأربعاء 8 إبريل 2020 - 13:28 بتوقيت غرينتش
تموين اللاذقية يستلم 30 طناً من البطاطا مباشرةً من طرطوس

استلم فرع "المؤسسة السورية للتجارة" باللاذقية نحو 30 طناً من  البطاطا مباشرة من المزارعين في محافظة طرطوس بالتنسيق مع الجمعيات الفلاحية فيها.

 

وأكدت "رئاسة مجلس الوزراء" عبر صفحتها على فيسبوك، أن الكمية تم طرحها في صالات ومنافذ البيع التابعة للمؤسسة في مدينتي اللاذقية وجبلة، بسعر مناسب للمواطنين مع تسيير سيارات جوالة لخفض سعرها في السوق، وذلك ضمن إجراءات كسر حلقات الوساطة وبيع المواد من المنتج للمستهلك مباشرة.

وفي آذار، كشف مدير "المؤسسة السورية للتجارة" أحمد نجم، عن التعاقد لتوريد 5 آلاف طن بطاطا قبل 31 آذار الجاري، وستُطرح في صالات ومنافذ بيع المؤسسة بأسعار أقل من السوق وبمواصفات جيدة، بما يتيح التدخل الإيجابي لتخفيض أسعار المادة.

ووافق الفريق الحكومي المعني بالتصدي لوباء كورونا  على استيراد 5,000 طن من البطاطا خلال أسبوع، واقتراح المحفزات اللازمة لاستلام كامل الموسم القادم من الفلاحين، لتأمين حاجة السوق المحلية منها، وخفض الأسعار.

وشهدت أسواق دمشق خلال الأسابيع الماضية ارتفاعاً كبيراً في أسعار الخضار والفواكه، مع زيادة إقبال المواطنين على الشراء، ووصل سعر كيلو البطاطا (بالجملة) في سوق الهال بالزبلطاني إلى 500 ليرة للبطاطا الحلبية، و550 للحمصية، و625 للحورانية.

وتأتي موافقة فريق الحكومة، بعدما أوصت اللجنة الاقتصادية في "رئاسة مجلس الوزراء" 17 آذار 2020 بعدم استيراد مادة بطاطا الطعام، وذلك حفاظاً على إنتاج الفلاحين وعدم إلحاق خسائر بهم، نظراً لوجود مساحات كبيرة مزروعة بالبطاطا.

وتوقّع رئيس "اتحاد الغرف الزراعية" محمد كشتو في مطلع آذار الفائت، حصاد العروة الربيعية للبطاطا بدءاً 20 آذار، وتقدّر كمياتها بأكثر من 100 ألف طن، مؤكداً أن الاتحاد رفع مذكرة إلى الحكومة وأخبرها بعدم الحاجة للاستيراد، لعدم إلحاق خسارات كبيرة بمزارعي البطاطا وخاصة في طرطوس.

وسمحت "وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية" العام الماضي باستيراد 25 ألف طن بطاطا من 4 دول هي مصر والأردن وإيران والجزائر، على أن يبدأ الاستيراد من 1 شباط 2019 حتى نهاية آذار 2019، بسبب انخفاض معروض العروة الخريفية.

جميع الحقوق محفوظة لقناة العالم سورية 2019