منحة مالية للمقاولين المتقاعدين

الخميس 9 إبريل 2020 - 17:12 بتوقيت غرينتش
منحة مالية للمقاولين المتقاعدين

قرّرت "نقابة مقاولي الإنشاءات" اليوم صرف منحة تعادل راتب شهر للمقاولين المتقاعدين في جميع فروع النقابة، نظراً للظروف المعيشية الصعبة الحالية، ومساعدتهم في مواجهة التغيرات الطارئة المترافقة مع الإجراءات الاحترازية لمواجهة كورونا.

 

وطلب النقيب مقاولي الإنشاءات أيمن ملندي من جميع فروع النقابة تنفيذ القرار، وصرف المنحة من خزانة تقاعد المقاولين، حسبما نقله عنه موقع "الوطن أون لاين".

ودعا ملندي فروع النقابة إلى تقديم الدعم العيني أو سلل غذائية أو صحية للفئات المحتاجة من كل القطاعات، وكل فرع حسب إمكاناته، لتخفيف أعباء المعيشة على المواطنين وتمكينهم من تجاوز هذا الظرف الطارئ.

وبدأت الحكومة في آذار 2020 تطبيق إجراءات احترازية لمواجهة كورونا، وكان منها منع الأراكيل، والطعام والشراب ضمن المطاعم والمقاهي، وإيقاف وسائل النقل الجماعي مؤقتاً، ما أثر سلباً على عمال بعض المهن، وخاصة الذين يتقاضون أجرهم يومياً.

وارتفعت أسعار الخضر والفواكه والمواد الغذائية بشكل كبير خلال الأسابيع الماضية، بالتزامن مع تطبيق الإجراءات الاحترازية، واتجاه المواطنين لتخزين كميات كبيرة منها، واستيراد أو تهريب بعض الخضار التي لم يحن موسمها محلياً بعد.

وبعد بدء تطبيق الإجراءات الاحترازية، طُرحت مبادرات عدة من قبل صناعيين وتجار ومغتربين لمساعدة الفئات المتضررة، كما قررت الحكومة صرف منحة مالية لم تُحدَّد قيمتها بعد للعمال المتضررين، ويتوقع أن تكون 100 ألف ليرة لكل عامل عن شهرين.

ومن المقرر أن تشمل المنحة عمال النقل والسرافيس والباصات والنقل الداخلي والشحن الداخلي والخارجي، وعمال البناء والسياحة والمطاعم والفنادق، وعمال التفريغ والتحميل، وعمال البسطات، والعمال في القطاع الخاص غير المنظم.

وظهر فيروس كورونا "كوفيد-19" في الصين أول مرة منتصف كانون الأول 2019، فيما سجّلت سورية 19 إصابة به حتى الآن، كان أولها بتاريخ 22 آذار 2020، وتوفيت منها حالتان، وشفيت 4، أي بقيت 13 إصابة.

 

جميع الحقوق محفوظة لقناة العالم سورية 2019