وزير التموين: أسعار الخضار والفواكه والمواد الغذائية شهدت انخفاضاً

الخميس 9 إبريل 2020 - 21:14 بتوقيت غرينتش
وزير التموين: أسعار الخضار والفواكه والمواد الغذائية شهدت انخفاضاً

أكد وزير "التجارة الداخلية وحماية المستهلك" عاطف نداف، ان أسعار الخضار والفواكه والمواد الغذائية شهدت انخفاضاً خلال الأسبوع الحالي، مقارنة ماكانت عليه خلال الأسبوع الماضي.

 

 

وأشار نداف في حديثه لإذاعة "شام إف إم" المحلية، إلى أن بعض المواد الأساسية منها مستورد وبسعر عالمي، ويتم دفع ضعف كلفة دخولها إلى سورية، نتيجة الحصار والعقوبات المطبقة، ومع ذلك أسعار المواد لدينا أرخص من دول الجوار.

وأضاف أن مادة السكر والرز ومختلف المواد متوفرة وبكميات جيدة، بما يلبي احتياجات المواطنين، مشيراً إلى أن المواد متوفرة في السورية للتجارة بأسعار مناسبة وهناك إقبال كبير عليها من المواطنين.

وارتفعت أسعار الخضر والفواكه والمواد الغذائية بشكل كبير خلال الأسابيع الماضية، بالتزامن مع تطبيق الإجراءات الاحترازية لمواجهة كورونا، واتجاه المواطنين لتخزين كميات كبيرة منها، واستيراد أو تهريب بعض الخضار التي لم يحن موسمها محلياً بعد.

ووصل ارتفاع أسعار المنتجات الغذائية الرئيسة بين 50 – 100%، بحسب مركز دمشق للأبحاث والدراسات "مداد"، والذي أرجع السبب إلى "جشع التجار، ووجود حلقات إضافية من السماسرة والمنتفعين"، فيما يُرجع تجار المحال ونصف الجملة ارتفاع الأسعار إلى تجار الجملة.

وقبل أيام، قال رئيس قسم الاقتصاد في "جامعة دمشق" عدنان سليمان، إن "وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك" غير قادرة اليوم على ضبط التجار كما يجب، مؤكداً أن سعر السلع يتضمن ربحاً يصل لضعف كلفتها الفعلية.

وفي نهاية آذار 2020، أصدرت التموين النشرة رقم 9 لأسعار المواد والسلع الأساسية، ورفعت فيها جميع الأسعار بنسب متفاوتة، ثم أوضحت أن رفع الأسعار جاء بناء على التكاليف المُقدّمة من التجار والمستوردين.

 

جميع الحقوق محفوظة لقناة العالم سورية 2019