وفاة الفنان السوري عبد الرحمن أبو القاسم

الجمعة 10 إبريل 2020 - 15:24 بتوقيت غرينتش
وفاة الفنان السوري عبد الرحمن أبو القاسم

توفي اليوم الجمعة الفنان السوري عبد الرحمن أبو القاسم في منزله بدمشق عن عمر 78 عاماً إثر أزمة قلبية، ونعت وزارة الثقافة مديرية المسارح والموسيقى الفنان الكبير.


 

 

وعبدالرحمن أبو القاسم هو فنان سوري من أصل فلسطيني من مواليد صفورية قضاء الناصره عام 1942، بدأ العمل في المسرح المدرسي عام 1954، وبعد ذلك تنقل في عدد من الفرق السورية المحلية منها: الفرقة السورية للتمثيل _ نادي الأزبكية _ النوادي التي كانت تابعة لوكالة الغوث في المخيمات الفلسطينية، ثم انضم إلى فرقة مسرحية أسستها حركة "فتح" ، وكان اسمها "فرقة فتح المسرحية"، إلى أن تبنت منظمة التحرير الفلسطينية هذه الفرقة، وأصبح اسمها "فرقة المسرح الوطني الفلسطيني"، وتولى أبو القاسم إدارتها لاحقاً.

يعد عبد الرحمن أبو القاسم من أهم الاسماء في الدراما والمسرح في العالم العربي في رصيده مئات الاعمال بين المسرح والسينما والتلفزيون ، كان آخر أعماله المسرحية “تغريدة أبو السلام “ التي قدمتها مديرية المسارح والموسيقا بالتعاون مع المسرح الفلسطيني على مسرح القباني في دمشق ٢٠١٥ .
وقدم للسينما العديد من الافلام منها " صحيل الخيل _ زهر الرمان _ دمشق تتكلم _ خلف الاسوار _الامانه ، وغيرها .
وقدم للتلفزيون اعمال محفورو في الذاكرة منها " عز الدين القسام _الجوارح _ الكواسر _أبو فراس الحمداني _ غضب الصحراء _ البخث عن صلاح الدين _ عمر الخيام، وغيرها.

 

جميع الحقوق محفوظة لقناة العالم سورية 2019