المركزي يطالب المواطنين بعدم الإفراط في تعقيم الأوراق النقدية

الأربعاء 15 إبريل 2020 - 08:34 بتوقيت غرينتش
المركزي يطالب المواطنين بعدم الإفراط في تعقيم الأوراق النقدية

أصدر "مصرف سورية المركزي" بياناً يطلب فيه من المواطنين عدم الإفراط في تعقيم الأوراق النقدية، بعد ملاحظة تشويه هذه الأوراق نتيجة تعرضها لمواد معقمة وبكميات كبيرة من "الكلور، الكحول".


وأوضح المصرف في بيانه، أنه لاحظ مؤخراً تقدم المواطنين لاستبدال أوراق نقدية مشوهة بأوراق جديدة ليتبين أنها تعرضت للكحول أو الكلور بإفراط، وطالبهم بالتأكد من أصالة الورقة النقدية عن طريق مطابقة أكثر من ميزة من المزايا الأمنية الخاصة بالجمهور، والعودة إلى موقع المصرف للاطلاع على البروشورات الموضحة لهذه المزايا.

وأشار المصرف، إلى أن مقره العام وفروعه في المحافظات يقومون بتعقيم ما يرد إليهم من أوراق نقدية وفق الطرق المتاحة.

وأضاف أنه يقوم بضخ أوراق نقدية جديدة وتخزين ما يرد إليه ثم إعادة طرحه بعد مدة لا تقل عن أسبوعين، بهدف الحفاظ على صحة المواطنين.

ويعمد كثير من المواطنين إلى تعقيم الأوراق النقدية لتنفيذ التوصيات الخاصة بالوقاية من كورونا خوفاً من إمكانية نقل الأوراق النقدية للفيروس، وفقاً لبعض الدراسات التي حذرت من ذلك.

ومؤخراً، أعلن "مصرف سورية المركزي" أنه يعمل على تفعيل خدمة الدفع الإلكتروني في نقاط البيع المركبة لدى "المؤسسة السورية للتجارة"، لتمكين المواطن من شراء المواد والسلع الأساسية الموجودة لدى المؤسسة، دون الحاجة للنقود الورقية.

وأوضح "المركزي" في بيان أوردته "سانا"، أنه يعمل مع المصرفين "التجاري" و"العقاري" لتمكين المواطن من استخدام بطاقة المصرفين في شراء السلع الأساسية من المؤسسة، مبيّناً أنه إجراء مؤقت، لحين جهوزية بنية الدفع الإلكتروني.

جميع الحقوق محفوظة لقناة العالم سورية 2019