جزماتي: العائلات تبيع مدخراتها من الذهب لتأمين السيولة

السبت 18 إبريل 2020 - 14:41 بتوقيت غرينتش
 جزماتي: العائلات تبيع مدخراتها من الذهب لتأمين السيولة

أوضح نقيب صاغة دمشق غسان جزماتي، أن جمعية الصاغة طالبت بإعادة فتح محلات الذهب لمنع انتشار السوق السوداء عند الشراء من المواطنين، مبيّناً أن العديد من العائلات اضطرت لبيع مدخراتها الذهبية لتأمين السيولة وتغطية النفقات المعيشية.

 

وتوقّع جزماتي أن تشهد أسواق الذهب إقبالاً متزايداً على البيع من المواطنين، نتيجة الظروف الراهنة وإيقاف العمل في العديد من الأنشطة الاقتصادية، حسبما نقله عنه موقع "الوطن أون لاين".

وأضاف أن "رئاسة مجلس الوزراء" وافقت في 14 آذار الجاري على إعادة فتح محلات الصاغة على مدار الأسبوع، عدا يومي الجمعة والسبت، كون موعد الحظر فيهما يبدأ من الساعة 12 ظهراً.

وأشار نقيب الصاغة إلى أن الجمعية متوقفة عن دمغ الذهب، حيث انتهى الاتفاق مع "وزارة المالية" بخصوص ضريبة الإنفاق الاستهلاكي منذ 31 آذار الماضي، ومن المقرر الاجتماع مع الوزارة السبت المقبل للتوصل إلى اتفاق جديد.

وأصدرت "الجمعية الحرفية للصياغة وصنع المجوهرات بدمشق" مؤخراً تعميماً بتوقيف عمل الصاغة ومكتب الدمغة بدءاً من 22 آذار 2020 وحتى إشعار آخر، وأوضحت أن القرار يأتي ضمن التدابير الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا.

وبعدها، بيّن نقيب صاغة دمشق أن أغلبية أصحاب محلات الصاغة لديهم زبائن محددة، ويتم التواصل معهم لبيع وشراء الذهب عبر الهاتف، ويتم توصيل الطلبات خارج المحلات، محذراً المواطنين من بيع أو شراء الذهب عبر مصادر غير موثوقة.

ويصل سعر غرام الذهب المحلي اليوم من عيار (21) إلى 58,500 ليرة، أما الغرام عيار (18) يسجّل 50,143 ليرة، وذلك مع تجاوز سعر الأونصة عالمياً 1,747 دولاراً.

 

جميع الحقوق محفوظة لقناة العالم سورية 2019