الحكومة تحدد أياماً معينة لعمل كل مهنة

السبت 18 إبريل 2020 - 23:29 بتوقيت غرينتش
الحكومة تحدد أياماً معينة لعمل كل مهنة

وافق الفريق الحكومي المعني بالتصدي لكورونا، اليوم السبت، على إعادة افتتاح كافة الأنشطة التجارية والخدمية ضمن أيام محددة توزع بين المهن، إضافة لتعديل أوقات حظر التجول اعتباراً من بداية شهر رمضان لتصبح من 7:30 مساءً حتى 6 صباحاً.

 

 

وبحسب صفحة "رئاسة مجلس الوزراء" على "فيسبوك"، فإن العمل بقرار السماح للمهن بالعمل، يبدأ يوم غد الأحد على أن تتولى "وزارة الداخلية" بالتنسيق مع الجهات المعنية لدى الوحدات الإدارية ذات الصلة التأكد من تطبيق إجراءات السلامة والصحة العامة.

وشددت الحكومة على إغلاق أي فعالية غير ملتزمة بارتداء مستلزمات الوقاية من كمامات، وقفازات، واستعمال أدوات ومنتجات التعقيم المناسبة كما أقرتها "وزارة الصحة".

ووفقاً للقرار الأخير، تفتح محال الحلاقة الرجالية والنسائية من الأحد وحتى الخميس، منذ الساعة 8 صباحاً وحتى 3 عصراً، على أن يتم وضع معايير صحية خاصة لهذا المحال.

وألزم الفريق الحكومي الحلاقين بارتداء لباس وقائي شبيه بلباس العاملين بالمشافي طول فترة العمل اليومي، إضافة لتنظيم تواجد عدد محدد من الزبائن داخل المحل زبون واحد أو أكثر بحسب مساحة المحل وقدرته الاستيعابية.

وسمح بافتتاح محلات الخرداوات، وأدوات بيع الأجهزة الكهربائية وصيانتها، والإكسسوارات بمختلف أنواعها، يوم الأحد من 8 صباحاً حتى 3 عصراً، إضافة للسماح بافتتاح محلات الألبسة والأحذية الإثنين والأربعاء بنفس التوقيت.

وفيما يتعلق ببقية الفعاليات الخاصة، والمحال لكل ما يتعلق بتلبية احتياجات المواطن من خياطين، ومغاسل سيارات، وكوي ملابس، ومكتبات، وحلويات، وأدوات صحية، وأجهزة خليوية ومستلزماتها، ومحلات بيع الزهور، فسمح بافتتاحها يومي الثلاثاء والخميس من 8 صباحاً حتى 3 ظهراً.

وكلّف الفريق الحكومي، وزير الصناعة كمال الدين طعمة بالتنسيق مع اتحادات الصناعة والحرفيين لوضع تصور عملي وواضح حول استئناف النشاط في أنشطة لف وإصلاح المحركات، والتمديدات الكهربائية، والتريكو الأفقية والدائرية، والتطريز، والنسيج الشرقي الأغباني والأوشحة، والتنجيد، وتطريق المعادن وتطعيمها، والنقش عليها، والقرميد والبلاط، والموزاييك الخشبي والصدفيات، وقطع تبديل السيارات، والزجاج اليدوي، وحرفة البركار والدامسكو.

وقررت الحكومة إغلاق جميع الأسواق والأنشطة التجارية والخدمية والثقافية والاجتماعية منذ 22 آذار الماضي، واستثنت مراكز بيع المواد الغذائية والتموينية والصيدليات والمراكز الصحية الخاصة، ثم أوقفت النقل الجماعي وأبقت على التكاسي، بعدها فرضت الحجر الليلي.

وقرّر الفريق الحكومي المعني بالتصدي لكورونا نهاية آذار الماضي تمديد تعطيل المدارس العامة والخاصة والمستولى عليها وما في حكمها والمعاهد التابعة، والجامعات الحكومية والخاصة والمعاهد العليا والتقانة لغاية 16 نيسان المقبل.

وظهر فيروس كورونا المستجد "كوفيد -19" في الصين أول مرة منتصف كانون الأول 2019، ثم بدأ ينتشر مطلع العام الجاري حتى وصل إلى أكثر من 190 دولة حول العالم، فيما سجلت سورية 38 إصابات به حتى الآن، وكان أولها بتاريخ 22 آذار 2020.

جميع الحقوق محفوظة لقناة العالم سورية 2019