الاتحاد العام للفلاحين: المالية تحملت كلفة خفض أسعار السماد

الأربعاء 29 إبريل 2020 - 10:07 بتوقيت غرينتش
الاتحاد العام للفلاحين: المالية تحملت كلفة خفض أسعار السماد

تخفيض أسعار الأسمدة سيكون له انعكاسات إيجابية على الفلاحين

أكد رئيس "الاتحاد العام للفلاحين" أحمد إبراهيم، أن الاتحاد اقترح على اللجنة الاقتصادية تخفيض أسعار الأسمدة بنسبة 30%، على أن تتحمل "وزارة المالية" تكاليف التخفيض، ووافق "مجلس الوزراء" على المقترح وخفّض أسعار السماد.

وأضاف إبراهيم لموقع "الوطن"، أن تخفيض أسعار الأسمدة سيكون له انعكاسات إيجابية على الفلاحين، حيث يُتوقع زيادة الإنتاج الزراعي بنسبة 30% وانخفاض كلفته، وبالتالي ستتراجع معه أسعار الخضار والفواكه.

ولفت إلى التركيز حالياً على توفر السماد بالشكل الكافي، حيث يتوافر سماد الكالنترو 26، وسماد السوبر فوسفات، بينما يوجد نقص في سماد اليوريا 46، مضيفاً أنه تمت الموافقة على استيراد 26 ألف طن سماد يوريا وستصل خلال 10 أيام.

وفي 26 نيسان الجاري، كشف "المصرف الزراعي التعاوني" عن موافقة الحكومة على خفض أسعار مبيع الأسمدة للفلاحين، وذلك بعد شهر تقريباً على رفعها بنسبة 100%.

واشترى الفلاحون نحو 124.7 ألف طن أسمدة من "المصرف الزراعي التعاوني" العام الماضي 2019، بقيمة بلغت 19.8 مليار ليرة سورية، بحسب كلام سابق لمدير المصرف إبراهيم زيدان.

ويوجد 3 معامل في سورية لتصنيع الأسمدة الزراعية هي معمل السماد الفوسفاتي، ومعمل الأمونيا يوريا، ومعمل السماد الآزوتي وجميعها تابعة إلى "الشركة العامة للأسمدة"، التي استثمرتها "شركة ستروي ترانس غاز" الروسية العام الماضي.

وتسلّم معامل الأسمدة منتجاتها إلى "المصرف الزراعي التعاوني"، والذي بدوره ييبعها إلى الفلاحين، بعدما يضيف تكاليفه إلى سعر الطن الواحد.

 

جميع الحقوق محفوظة لقناة العالم سورية 2019