المركزي يسمح للسوريين العائدين من الخارج دفع ثمن تذكرة السفر بالليرة

الإثنين 11 مايو 2020 - 13:12 بتوقيت غرينتش
المركزي يسمح للسوريين العائدين من الخارج دفع ثمن تذكرة السفر بالليرة

يتم اعتماد سعر الصرف الأجنبي الوارد في نشرة الجمارك والطيران

سمح "مصرف سورية المركزي" بدفع ثمن تذكرة الطيران بالليرة السورية، للسوريين ومن في حكمهم العائدين إلى سورية بسبب كورونا عبر خطوط "السورية للطيران"، حتى لو كانت نقطة بداية سفرهم من خارج البلد، بعدما كان التسديد بالدولار حصراً.

وأوضح القرار المنشور عبر صفحة المركزي على "فيسبوك"، أنه يتم اعتماد سعر الصرف الأجنبي الوارد في نشرة الجمارك والطيران عند تحديد قيمة البطاقة بالليرة السورية، والبالغ 706.11 ليرة سورية مقابل الدولار الواحد.

وفي شباط 2020، أوضح المركزي متى تباع تذاكر السفر (على خطوط شركات الطيران العاملة في سورية) بالليرات السورية ومتى تكون بالدولار، وذلك عقب صدور المرسوم رقم 3 المتضمن تشديد عقوبة المتعاملين بغير الليرة كوسيلة للمدفوعات.

وتباع بطاقات الطيران بالليرة للسوريين ومن بحكمهم وعائلاتهم، وللعرب والأجانب المقيمين في سورية وزوجاتهم وأولادهم المقيمين معهم، بعد التقدم إلى شركة الطيران بصورة عن بطاقة الإقامة لمدة لا تقل عن سنة، على أن تكون سارية المفعول.

ونصت التعليمات حينها على بيع التذاكر بالقطع الأجنبي حصراً للعرب والأجانب الذين لا تنطبق عليهم شروط الدفع بالليرة، وأيضاً في التذاكر التي تكون نقطة بداية السفر فيها من خارج القطر ولجميع المسافرين سواء سوريين أم عرب أم أجانب.

ووصلت قبل أيام إلى دمشق عدة طائرات تقل دفعات من السوريين العالقين في موسكو والسودان وسلطنة عمان ومصر والإمارات وأرمينيا، وتم وضعهم في الحجر الصحي للتأكد من عدم إصابتهم بفيروس كورونا.

ومنعت العديد من الدول مؤخراً الرحلات الجوية بشكل كامل نتيجة تفشي فيروس كورونا عالمياً، وبالتالي علق الكثير من مواطنيها في الخارج ولم يستطيعوا العودة إلى بلادهم، ومنها سورية التي أوقفت كافة رحلات الطيران الداخلية والخارجية.

 

وتعمل شركة طيران خاصة واحدة حالياً في سورية هي "أجنحة الشام للطيران" التي انطلقت 2007، إلى جانب شركة حكومية هي مؤسسة الخطوط الجوية السورية "السورية للطيران"، المؤسسَة منذ 1946.

 

 

جميع الحقوق محفوظة لقناة العالم سورية 2019