الأغذية المناسبة لدورة دموية و مناعة جسم أفضل !

الإثنين 18 مايو 2020 - 11:55 بتوقيت غرينتش
الأغذية المناسبة لدورة دموية و مناعة جسم أفضل !

الدم هو عبارة عن طريق الجسم السريع فهو يحمل المغذيات والأكسجين من الهواء و الغذاء إلى القلب والدماغ و العضلات والجلد.

النظام الغذائي الصحي هو إحدى الطرق لتحسين الدورة الدموية و بالتالي مناعة أفضل. فإلى جانب ممارسة الرياضة ، وترطيب الجسم ، وإدارة الوزن ، وعدم التدخين ، يمكن أن تساعد بعض الأطعمة في تحسين تدفق الدم و رفع كفاءة الجهاز المناعي.

فلفل حرّيف

يعمل هذا الفلفل الأحمر اللامع أكثر من مجرد تابل في طعامك. فبفضل مركب يسمى Capsicum ، يمكن أن يساعد الفلفل الحرّيف في عمل الشرايين بشكل جيد. و في استرخاء العضلات في الأوعية الدموية حتى يتدفق الدم بسهولة. وهذا جيد لضغط الدم أيضا".

الشمندر

هذه الخضروات الجذرية غنية ب Nitrates ، والتي يمكن لجسمك تحويلها إلى أكسيد النيتريك. يساعد أكسيد النيتريك على تخفيف تجمد الأوعية الدموية بشكل طبيعي وتحسين تدفق الدم إلى الأنسجة والأعضاء. وجد الباحثون أن عصير البنجر يمكن أن يخفض ضغط الدم الانقباضي أيضًا.

التوت

إنها غنية بمضادات الأكسدة ، بما في ذلك مادة جيدة بشكل خاص للأوعية الدموية: الأنثوسيانين. إنه المركب الذي يعطي اللون الأحمر والأرجواني إنتاجًا ذا لون عميق. يمكن أن يساعد الأنثوسيانين على حماية جدران الشرايين من التلف ومنعها من التصلب. بالإضافة إلى ذلك ، يحفز الأنثوسيانين إطلاق أكسيد النيتريك ، مما يساعد على خفض ضغط الدم.

الأسماك الدهنية الصحية

الأسماك الدهنية مثل السلمون والماكريل والتراوت والرنجة والهلبوت مليئة بأحماض أوميجا 3 الدهنية. تشير الدراسات إلى أن هذه المركبات جيدة للدورة الدموية. إن تناول الأسماك لا يقلل فقط من ضغط الدم أثناء الراحة ؛ يمكن أن يساعد في الحفاظ على الشرايين واضحة أيضًا و بالتالي المحافظة على صحة القلب .

الرمان

تمتلئ البذور الحمراء الصغيرة جدًا داخل الرمان بالعناصر الغذائية ، خاصة مضادات الأكسدة والنترات. هذه يمكن أن تعزز الدورة الدموية الخاصة بك. وهي توسّع الأوعية الدموية وتخفّض ضغط الدم. وهذا يعني أنه يتم توصيل المزيد من الأكسجين والمغذيات إلى العضلات والأنسجة الأخرى. وبالنسبة للأشخاص النشطين ، قد يؤدي زيادة تدفق الدم إلى زيادة الأداء أيضًا.

ثوم

يحتوي الثوم على مركب الكبريت يسمى الأليسين الذي يساعد الأوعية الدموية على الاسترخاء. تظهر الدراسات أنه عند الأشخاص الذين يتناولون نظامًا غذائيًا غنيًا بالثوم ، يتدفق الدم بشكل أكثر كفاءة. وهذا يعني أن القلب ليس مضطرًا للعمل بجهد لتحريك الدم في جميع أنحاء الجسم ، مما يساعد على خفض ضغط الدم.

الجوز

تناول المكسرات ، وخاصة الجوز. هذه المكسرات ذات الملمس المجعد غنية بحمض ألفا لينولينيك ، وهو نوع من أحماض أوميغا 3 الدهنية ، والتي قد تساعد الدم على الحركة بسلاسة. وجدت دراسة أن تناول الجوز بانتظام لمدة 8 أسابيع أدى إلى تحسين صحة الأوعية الدموية ، وساعد تلك الأوعية على البقاء مرنة ، وخفض ضغط الدم.

العنب

ستساعد في الحفاظ على صحة الشرايين وتحسين تدفق الدم - وكلها ذات مذاق حلو بشكل طبيعي. وجدت دراسة أن مضادات الأكسدة في العنب شجعت الأوعية الدموية على الاسترخاء والعمل بكفاءة أكبر. بالإضافة إلى ذلك ، يحد العنب من الجزيئات الالتهابية والجزيئات الأخرى في الدم التي يمكن أن تجعل الدم لزجًا ، والذي يمكن أن يعيق الدورة الدموية.

الكركم أو العقدة الصفراء

تشتهر التوابل الصفراء الذهبية بخصائصها المضادة للالتهابات ، ويرجع الفضل في ذلك إلى حد كبير إلى الكركمين ، وهو مركب موجود في الكركم. تشير الدراسات إلى أن الكركمين قد يعزز إنتاج أكسيد النيتريك ، والذي يمكن أن يساعد في جعل الأوعية الدموية أوسع. وهذا ، بدوره ، يسهل تدفق الدم ويصل إلى العضلات والأنسجة الأخرى .

سبانخ

قد تحسن الأطعمة الغنية بالنترات مثل السبانخ الدورة الدموية. تساعد هذه المركبات على توسيع الأوعية الدموية وإيجاد مساحة أكبر للدم للتحرك. أيضا" ، وجدت دراسة أن اتباع نظام غذائي غني بالسبانخ ساعد في الحفاظ على مرونة الشرايين وساعد على خفض ضغط الدم.

الفواكه الحمضية أو الحمضيات

فيتامين C ليس هو السبب الوحيد لجعل الحمضيات جزءًا من نظامك الغذائي. قد تساعد مضادات الأكسدة الموجودة في الفاكهة على تقليل الالتهاب ومنع جلطات الدم وتحسين الدورة الدموية. وإذا كنت من محبي عصير البرتقال ، فأنت محظوظ. وجدت دراسة أن شرب عصير البرتقال بانتظام يقلل من ضغط الدم.

جميع الحقوق محفوظة لقناة العالم سورية 2019