اتحاد الفلاحين يدرس تأسيس شركة تسويق بعد انتهاء كورونا

الخميس 21 مايو 2020 - 21:35 بتوقيت غرينتش
اتحاد الفلاحين يدرس تأسيس شركة تسويق بعد انتهاء كورونا

شركة التسويق ستتولى نقل المنتجات الزراعية بين المحافظات

 

 

كشف نائب رئيس "الاتحاد العام للفلاحين" خالد خزعل، أن الاتحاد بصدد دراسة تأسيس شركة تسويق داخلي وخارجي للمنتجات الزراعية، خلال الفترة القادمة أي بعد انتهاء أزمة فيروس كورونا، ويجري حالياً وضع أسس إنشاء الشركة.

وأضاف خزعل لموقع "الوطن"، أن شركة التسويق ستتولى نقل المنتجات الزراعية بين المحافظات وإلى الخارج، عند وجود فائض من الإنتاج والحاجة للتصدير، كما ستكون تابعة للاتحاد وكوادرها منه.

وفي مطلع العام، جرى الترخيص لشركتين إسبانية وإيطالية في دمشق، من أجل منح شهادات الاعتمادية (وهي بمثابة شهادة جودة عالمية)، والتي تساعد على دخول المنتجات الزراعية إلى الأسواق الخارجية، وتم البدء بمحصول الحمضيات.

وارتفعت أسعار الخضار والفواكه بشكل كبير خلال الأسابيع الماضية، حتى وصل سعر كيلو البندورة إلى حدود ألف ليرة سورية، وكيلو البصل إلى 900 ليرة، وكيلو الليمون حتى 1,200 ليرة، البطاطا 900 ليرة، قبل أن تعاود انخفاضها مجدداً.

وتفاوتت تصريحات المعنيين حول سبب ارتفاع الأسعار، فالبعض أرجعه إلى الإجراءات الاحترازية من فيروس كورونا وصعوبات النقل بين المحافظات وزيادة الاستهلاك المحلي، فيما برره آخرون بنشاط التهريب أو التصدير إلى الدول المجاورة.

وقال رئيس لجنة الخضار والفواكه في "سوق الهال المركزي" بدمشق أسامة قزيز مؤخراً، أن السبب الرئيسي لارتفاع أسعار الخضار والفواكه يعود إلى تصديرها للدول المجاورة، وليس الاستهلاك المحلي.

واعتبر رئيس لجنة التصدير المركزية في "اتحاد غرف الصناعة السورية" لؤي نحلاوي، قبل أيام، أنه لا حل لتعزيز قوة الليرة السورية حالياً سوى دعم التصدير من قبل الحكومة وإزالة العقبات القائمة في طريقه.

جميع الحقوق محفوظة لقناة العالم سورية 2019