لجنة تجار سوق الهال توضح سبب وصول كيلو الثوم إلى 5 آلاف ل.س

الثلاثاء 9 يونيو 2020 - 18:19 بتوقيت غرينتش
لجنة تجار سوق الهال توضح سبب وصول كيلو الثوم إلى 5 آلاف ل.س

قال عضو لجنة تجار سوق الهال بدمشق أسامة قزيز، إن سعر كيلو الثوم ارتفع حالياً إلى نحو 5 آلاف ليرة سورية، بسبب قلة الإنتاج هذا العام، وتخزينه من قبل المزارعين بهدف بيعه بسعر مرتفع نهاية الموسم.

 


وأضاف قزيز لموقع "الوطن"، أن كميات البازلاء والفول التي تصل إلى سوق الهال حالياً قليلة جداً، منوهاً بأن ارتفاع سعر كيلو الفول الأخضر سببه قلة العرض وقيام المزارعين بتجفيفه، لبيعه لاحقاً بسعر مرتفع إلى المحال التي تبيع الفول اليابس.

وقبل أيام، كشف رئيس اللجنة المركزية للتصدير في "اتحاد غرف التجارة السورية" عبد الرحيم رحّال، عن تضاعف كمية صادرات سوق الهال بدمشق من الخضار والفواكه بمقدار 10 أضعاف خلال شهر، مؤكداً عدم وجود أي تأثير فعلي للتصدير في أسعارها.

وأوضح رحال أن العوامل الأساسية المؤدية إلى ارتفاع الأسعار هي الموسم والإنتاج، فإن كان في بدايته يقلّ العرض وتزيد الأسعار والعكس صحيح، إضافة إلى هوامش ربح الحلقات الوسطية، وعمليات التهريب.

وارتفعت أسعار الخضار والفواكه بشكل كبير خلال الأسابيع الماضية، حتى وصل سعر كيلو البندورة إلى حدود ألف ليرة سورية، وكيلو البصل إلى 900 ليرة، وكيلو الليمون حتى 1,200 ليرة، البطاطا 900 ليرة، قبل أن تعاود انخفاضها مجدداً.

ويتراوح حالياً سعر كيلو الكرز بالجملة في دمشق بين 1,100 و1,700 ليرة سورية حسب ‏نوعه، فيما يتفاوت سعر كيلو المشمش بين 600 – 800 ليرة، وهناك ‏مشمش أبيض يسمى "الذهبي" يباع الكيلو منه بـ1,500 ليرة.‏

وتفاوتت تصريحات المعنيين حول سبب ارتفاع الأسعار، فالبعض أرجعه إلى الإجراءات الاحترازية من فيروس كورونا وصعوبات النقل بين المحافظات وزيادة الاستهلاك المحلي، فيما برره آخرون بنشاط التهريب أو التصدير إلى الدول المجاورة.

وكلف "مجلس الوزراء" مؤخراً وزارتي "الاقتصاد والتجارة الخارجية" و"التجارة الداخلية وحماية المستهلك"، بإجراء مراجعة أسبوعية للمواد الغذائية والمنتجات الزراعية المسموحة بالتصدير، تبعاً لواقع الإنتاج والتصدير والأسعار وحاجة السوق المحلية.

 

 

جميع الحقوق محفوظة لقناة العالم سورية 2019