التموين تتفق مع التجار على إطلاق مبادرات لخفض الأسعار

الإثنين 15 يونيو 2020 - 13:55 بتوقيت غرينتش
التموين تتفق مع التجار على إطلاق مبادرات لخفض الأسعار

أقر الاجتماع الأول الذي جمع وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك طلال البرازي بتجار دمشق، الإعلان عن إطلاق عروض لتخفيض الأسعار من قبل عدد من الشركات والمحلات، والتجهيز لإقامة مهرجانات للتسوق بدءاً من دمشق.

 

وقال الوزير خلال الاجتماع الذي عقد في "غرفة تجارة دمشق"، إن الوزارة لا تهدف إلى زيادة عدد الضبوط التموينية وإنما ما تريده هو خفض الأسعار لتكون مناسبة للمواطن قدر الإمكان، وهذا الأمر يتطلب التعاون من التجار والصناعيين.

وطالب وزير التجارة الداخلية تجار دمشق بتقديم مبادرات من قبل شركاتهم ومحلاتهم لخفض الأسعار، مشيراً إلى أن ذلك هو من ضمن المسؤولية الاجتماعية لهم، وخاصة في الظروف الحالية التي بات من خلالها نحو 80% من المواطنين غير قادربن على تأمين احتياجاتهم الأساسية.

وأكد ضرورة التعاون والتشاركية بين الحكومة والتجار في تنفيذ الخطط والمشاريع التي تسهم في تحسين الوضع المعيشي للمواطنين كل حسب إمكانياته، مبيناً أن ذلك قادر على تحسين الأوضاع الاقتصادية بنحو 50%.

ولفت الوزير إلى ضبط الكثير من المخالفات الجسيمة خلال الأسبوعين الماضيين والتي تم بعضها بتعاون مع المواطنين، مشيراً إلى بعض هذه المخالفات يرتقي لمستوى الجريمة وهو بحاجة لعقوبات استثائية وهو ما يتم العمل عليه في مشروع القانون الجديد.

وفيما يتعلق بتصدير الخضار والفواكه وأثر ذلك على ارتفاع الأسعار، بيّن البرازي أن التصدير يجب ألا يتم عندما يكون الإنتاج قليل للمواد وهذا الأمر يمكن تنظيمه عبر الروزنامة الزراعية، كما أنه من غير المقبول تصدير مادتين أساسيتين خلال نفس الفترة لعدم رفع السعر على المواطن.

وقال مدير تموين دمشق عدي الشبلي منذ أيام، إن الأسعار انخفضت نتيجة تحسن سعر صرف الليرة، معتبراً أن المواد متوفرة لكن البائع يحاول حجبها، لذا تم التعاون المجتمع المحلي لمنع تجار المفرق من حجب أي مادة.

وأكد الشبلي، أن الفترة المقبلة ستشهد ارتياحاً في الأسواق وتراجعاً للأسعار، وأوضح أن التموين تلاحق الشركات التي تمتنع عن تسليم فواتير لتاجر المفرق بحال أخبر عنها الأخير، أما إن لم يقول فيتحمل هو المسؤولية والمخالفة.

وشهدت الليرة السورية انخفاضاً حاداً مطلع الشهر الجاري أمام سعر صرف الدولار، الأمر الذي أثّر بشكل كبير على تضخم أسعار المواد الغذائية وغير الغذائية وأوصلها إلى مستويات غير مسبوقة، ورغم تحسن سعر الصرف خلال الأيام الماضية ما زالت أسعار غالبية المواد مرتفعة.

جميع الحقوق محفوظة لقناة العالم سورية 2019