أول يوم… فيلم يقدم لوتس مسعود كمخرجة

الإثنين 22 يونيو 2020 - 15:05 بتوقيت دمشق
أول يوم… فيلم يقدم لوتس مسعود كمخرجة

انتهت عمليات تصوير الفيلم الروائي القصير “أول يوم” من إنتاج المؤسسة العامة للسينما ضمن منح مشروع دعم سينما الشباب.


الفيلم الذي كتبت نصه وأخرجته لوتس مسعود كأول تجاربها الإخراجية مع الفن السابع بعد تجربتين في كتابة النص المسرحي جاء انطلاقة للموسم الجديد للمشروع تحضيراً لمهرجان سينما الشباب والأفلام القصيرة.

ويتحدث الفيلم عن يوم توقف سقوط قذائف الإرهاب على دمشق بتاريخ الـ 22 من أيار 2018 إثر تطهير الريف الدمشقي من الإرهابيين حيث يسلط الفيلم الضوء على هذا اليوم من خلال أكثر من حالة وكيفية تعامل مخرجته مع خبر توقف القذائف بعد أن عانت كغيرها لسنين عديدة من الموت الذي حملته هذه القذائف لأرواح عديدة.

وعن تجربتها الإخراجية الأولى قالت مسعود في تصريح لـ سانا: “كانت مخاوفي كثيرة جداً لأن الإخراج لا يعتمد على الموهبة فقط وإنما على امتلاك شخصية قادرة على إدارة موقع تصوير بأكمله وإيجاد الطريقة الصحيحة والمناسبة للتعاطي مع أفراد الطاقم لتوصيل ما يريده المخرج تماما وجعل أفكاره واضحة بالنسبة للجميع كي يتمكنوا من السير على نفس السكة التي يمشي عليها المخرج والذهاب نحو انجاز فيلم متماسك بعناصر منسجمة مع بعضها”.

وأضافت لا أستطيع إنكار القلق الذي راودني قبل دخول موقع التصوير وخاصة إنها تجربتي الإخراجية الأولى وأنني ربما أصغر الموجودين في الموقع ولكن ما إن دخلت وعشت مهمتي كمخرجة حتى بات الشعور المسيطر علي بالكامل هو الحماس الكبير والمسؤولية تجاه كل التفاصيل والانغماس في إنجاز المهمة الملقاة على عاتقي فوجدت نفسي قد تخلصت من القلق تماماً حينها.

واعتبرت مسعود أنها بعد انجاز الفيلم وانتظار عرضه وجدت نفسها في اختبار تجربة مغرية وكفيلة بجعلها تعيدها مع فكرة جديدة مختلفة ونص يجعلها تقدم نفسها بشكل جديد ومتطور عن المرة الأولى منوهة بدور مؤسسة السينما في إتاحة هذه الفرصة لها ولزملائها بإنجاز أفلام قصيرة.

الفيلم من تمثيل لوريس قزق وإياد عيسى وأمينة عباس وحسن خليل وآية محمود وملهم بشر وعلاء زهر الدين ورندة كروشان والورد دمقسي.. مدير التصوير ميار النوري.. إشراف فني فراس محمد.. مخرج منفذ علي إبراهيم.. مدير الإنتاج مغيث ديب.. سكريبت بتول جديد.. ديكور وإكسسوار محمد خطاب وأوس الحجة.. ملابس هلا اللحام.. فني صوت حسان كوكش.. منفذ إنتاج رضا دمقسي.. فوكس بولر تمرس تمرس.. مكياج مازن صبورة.. فوتوغراف رهف السطم.. فني إضاءة فايز مقشاتي وحسان صوان وأمير الأمير.

جميع الحقوق محفوظة لقناة العالم سورية 2019