المالية تقبل إعادة دمغ الذهب مقابل 80 مليون ل.س شهرياً

الثلاثاء 23 يونيو 2020 - 13:13 بتوقيت غرينتش
المالية تقبل إعادة دمغ الذهب مقابل 80 مليون ل.س شهرياً

أعلن رئيس "الجمعية الحرفية للصياغة وصنع المجوهرات بدمشق" غسان جزماتي، عن الاتفاق مع "وزارة المالية" على تسديد 80 مليون ليرة سورية شهرياً لضريبة الإنفاق الاستهلاكي، وبالتالي سيعود دمغ الذهب بداية تموز المقبل بعد توقفه 3 أشهر.


وأوضح جزماتي لموقع "الوطن"، أن ضريبة الإنفاق الاستهلاكي ستسددها جمعيتا الصاغة بدمشق وحلب لشهرين فقط، ثم يُعاد النظر بها، متوقعاً أن تسهم إعادة الدمغة بتنشيط السوق خاصة مع نفاد كميات ذهب الادخار، حيث ازداد الطلب عليها مؤخراً.

وأكد أن جمعية الصاغة تقوم بالتعاون مع مديرية حماية المستهلك في دمشق بتوجيه إنذار لكافة محلات الصاغة التي تمتنع عن البيع، وجرى أمس توجيه إنذارات لمحلات الصاغة في برزة لعدم وضعهم البضاعة على الواجهات.

وتعد هذه المرة الثالثة التي تخفّض فيها المالية رسم الإنفاق الاستهلاكي المطلوب تسديده من جميعات الصاغة شهرياً، حيث كان 100 مليون ليرة في الاتفاق الذي جرى بتاريخ 21 أيلول 2019 واستمر 6 أشهر، وقبله كان 150 مليون ليرة شهرياً لمدة عام.

وانتهى آخر اتفاق بين الصاغة والمالية حول رسم الإنفاق الاستهلاكي مطلع نيسان 2020، بعدما كانت جمعية دمشق ملزمة بدفع 62 مليون ليرة شهرياً لرسم الإنفاق الاستهلاكي، وجمعية حلب 38 مليون ليرة شهرياً، بمجموع 100 مليون ليرة شهرياً.

وكان الرسم المذكور تتقاسمه جمعيات الصاغة الثلاث بدمشق وحلب وحماة، لكن تم إغلاق "الجمعية الحرفية للصاغة والمجوهرات في حماة" مطلع العام الجاري وسُحبت أقلام الدمغة منها، لعدم تمكنها من تسديد الرسم سابقاً.

وبحسب كلام نقيب صاغة دمشق غسان جزماتي، فإن حركة البيع والشراء في الأسواق حالياً شبه معدومة، خاصة مع وصول سعر غرام الذهب (عيار 21) إلى 87,000 ليرة سورية، والغرام من (عيار 21) حتى 74,571 ليرة سورية.

جميع الحقوق محفوظة لقناة العالم سورية 2019