غرام الذهب بـ100 ألف ل.س.. وتوجيهات بأخذ أجور صياغة منطقية

الأربعاء 24 يونيو 2020 - 13:35 بتوقيت غرينتش
غرام الذهب بـ100 ألف ل.س.. وتوجيهات بأخذ أجور صياغة منطقية

حددّت "الجمعية الحرفية للصياغة وصنع المجوهرات بدمشق" اليوم الأربعاء سعر مبيع غرام الذهب المحلي من عيار (21) بـ100 ألف ليرة سورية، والغرام من عيار (18) بـ85,714 ألف ليرة سورية، بارتفاع 10 آلاف ليرة عن سعر الغرام المحدد أمس الثلاثاء.

ونوّهت الجمعية بأن سعر الأونصة ارتفع عالمياً لأعلى مستوى منذ 7 سنوات، كما دعت الصاغة إلى الالتزام بالتسعيرة الرسمية وأن تكون أجرة الصياغة منطقية وضمن الحدود الطبيعية.

وبحسب مواطنين، فإن الصاغة لا يلتزمون إطلاقاً بالنشرة الرسمية للجمعية، ولا حتى بأجرة الصياغة المحددة بـ5 آلاف ليرة سورية كحد أقصى، حيث يتقاضى البعض منهم أجرة تفوق 30 ألف ليرة للغرام الواحد.

وحذّرت الجمعية مؤخراً جميع الصاغة من بيع الذهب بأعلى من التسعيرة الرسمية، وأكدت أن أجرة الصياغة يجري الاتفاق عليها بين الصائغ والزبون مع توثيق ذلك بشكل واضح في الفاتورة وبمعرفة الزبون، الذي يجب أن يوقع عليها.

وأرجع عدد من صاغة دمشق خلو واجهات المحال من أي قطعة ذهبية إلى الفارق الكبير بين التسعيرة الصادرة عن النقابة وبين السعر العادل المبني على سعر صرف الدولار الرائج، أي أنهم يمتنعون عن البيع حماية لرزقهم، حسب كلامهم.

وأكد الصاغة أن كل غرام يباع وفق السعر الرسمي يتسبب بخسارتهم عشرات آلاف الليرات السورية، لأن الصائغ يشتري مباشرة كمية من الذهب الخام تعادل ما قام ببيعه، أي أنه يبيع بسعر أقل مما يشتري به.

جميع الحقوق محفوظة لقناة العالم سورية 2019