المالية تحدد مواعيد انتهاء مهل تسديد الضرائب والرسوم

الخميس 25 يونيو 2020 - 11:02 بتوقيت غرينتش
المالية تحدد مواعيد انتهاء مهل تسديد الضرائب والرسوم

حدّدت "وزارة المالية" مواعيد إنهاء تمديد المهل القانونية الواردة في تشريعات الضرائب والرسوم النافذة، بعدما جرى تمديدها بموجب المرسوم التشريعي رقم 12 لـ2020.

وأوضحت الوزارة أنه تم تحديد 16 تموز المقبل موعداً لانتهاء تمديد المهل الواردة في تشريعات الضرائب والرسوم الخاصة بالمركبات بكل أنواعها لدى مديريات النقل في المحافظات، بعدما عادت للعمل بشكل كامل في 17 حزيران الجاري.

وحددت الوزارة 30 حزيران 2020 موعداً لانتهاء تمديد المهل الواردة في بقية تشريعات الضرائب والرسوم النافذة بكل أنواعها ولدى كل الجهات، ودعت المكلفين إلى الاستفادة من المرسوم 12 وتأدية واجباتهم الضريبية تجنباً للغرامات والفوائد والجزاءات.

وصدر في 31 أيار الماضي المرسوم 12، وقضى بتمديد جميع المهل القانونية الواردة في تشريعات الضرائب والرسوم النافذة، بدءاً من تاريخ تطبيق الإجراءات الاحترازية لمواجهة كورونا في 22 آذار 2020 ولغاية 30 يوماً كحد أقصى من انتهاء هذه الإجراءات.

وبدأت الحكومة في آذار الماضي تطبيق إجراءات احترازية لمواجهة كورونا، وكان منها منع الأراكيل، ومنع التجول الليلي، والسفر بين المحافظات، وتعليق دوام المدارس والجامعات، وإغلاق جميع الأسواق التجارية والخدمية والثقافية والاجتماعية.

وأنهت "وزارة المالية" في 6 نيسان الماضي جميع الاتفاقيات الموقّعة مع منشآت الإطعام السياحية بخصوص رسم الإنفاق الاستهلاكي (وفق المرسوم 19 لـ2017) نتيجة توقفها جزئياً أو كلياً، حيث كانت الاتفاقيات تحدّد مبالغ معينة يتم تحصيها شهرياً.

وفي نهاية نيسان الماضي بدأت الحكومة تخفيف الإجراءات الاحترازية والتمهيد لعودة الحياة الاقتصادية تدريجياً، ثم سمحت في 8 حزيران 2020 باستئناف عمل جميع الفعاليات والمناسبات والأعمال التي لا تزال متوقفة حتى الآن.

جميع الحقوق محفوظة لقناة العالم سورية 2019