المصارف تبحث آلية تسديد أقساط المتضررين من الإجراءات الاحترازية

الأحد 28 يونيو 2020 - 11:29 بتوقيت غرينتش
المصارف تبحث آلية تسديد أقساط المتضررين من الإجراءات الاحترازية

كشف مدير عام "المصرف العقاري السوري" مدين علي أن المصارف تبحث آلية تعتمد على، فتح حساب وسيط، تتيح تأجيل قروض العملاء المتضررين من توقف أعمالهم بسبب الإجراءات الاحترازية للتصدي لفيروس كورونا المستجد.

وتابع علي في حديثه لصحيفة "الوطن" المحلية، أن الحساب الوسيط يتيح للعملاء سداد الأقساط في أي وقت يناسبهم، خلال فترة سداد القرض، لتفادي انزياح الأقساط ثلاثة أشهر خارج المدة.

ولفت إلى أنه قدم المقترح خلال اجتماع مديري المصارف العامة مؤخراً، مشيراً إلى أنه يشمل أقساط الأشهر الثلاثة التي تزامنت مع تطبيق الإجراءات الاحترازية خلال مدة العقد.

وطلب "مصرف سورية المركزي" من المصارف مع بداية تطبيق الإجراءات الاحترازية تأجيل أقساط أصحاب القروض الذين تضررت أعمالهم وتوقف نشاطهم مدة 3 أشهر، لكن التطبيق لم يشمل قروض الدخل المحدود.

ووجّه المركزي خلال الشهر الجاري جميع المصارف العامة والخاصة، بالتريث في منح التسهيلات الائتمانية بكل أشكالها وصيغها، اعتباراً من تاريخه ولحين موافاتها بتعليمات أخرى في هذا الخصوص، وذلك بناء على توجيهات رئيس "مجلس الوزراء".

وسجلت المصارف السورية الخاصة أرباحاً إجمالية وصلت إلى نحو 35 مليار ليرة سورية خلال العام الماضي 2019، وقاربت حصة المصارف الإسلامية الثلاثة منها 15.5 مليار ليرة سورية.

جميع الحقوق محفوظة لقناة العالم سورية 2019