تمديد فترة تسجيل الطلاب المستنفدين لنهاية تموز المقبل

الأحد 28 يونيو 2020 - 11:30 بتوقيت غرينتش
تمديد فترة تسجيل الطلاب المستنفدين لنهاية تموز المقبل

أعلنت "وزارة التعليم العالي والبحث العلمي" عن تمديد فترة تسجيل الطلاب المستنفدين للفصل الثاني من العام الدراسي الجاري، لغاية 30 تموز المقبل، مضيفةً أنه لن يُسمح لأي طالب بالتقدم للامتحان إن لم يكن مسجلاً ومسدداً للقسط المطلوب.

وجاء تعميم الوزارة بناء على التعليمات التنفيذية للمرسوم الخاص بالمستنفدين، التي أوجبت على الطالب المستنفد التسجيل في الفصل الدراسي الثاني من العام 2019-2020 خلال موعد أقصاه 25 حزيران 2020.

وصدر مؤخراً المرسوم رقم 125 لـ2020، والذي أنهى الاستنفاد بشكل كامل، وقدّم حلاً جذرياً للطلاب القدامى والجدد، وشمل مختلف مراحل الدراسة في الإجازة والدراسات العليا، حسب كلام معاون وزير التعليم العالي لشؤون الطلاب رياض طيفور.

ومنح المرسوم الطالب المستنفد فرصة تسجيل ثانية في كليته، لكن برسوم التعليم الموازي بحال كانت مفاضلته (عامة)، فيما يدفع مثلي رسوم الموازي إذا كانت مفاضلته (موازي)، مع منحه مثلي مدة الدراسة المتبقية له إضافة للسنة التي استنفد فيها.

وتضمن المرسوم أيضاً، منح عام استثنائي لطلاب دراسات التأهيل والتخصص والماجستير الذين استنفدوا فرص التقدم للامتحانات من خارج الجامعة، وسنة ميلادية إضافية لطلاب درجة الماجستير والدكتوراه المسجلين في مرحلة الأطروحة قبل 1-3-2019.

وأصدر الرئيس بشار الأسد في 23 شباط 2019 المرسوم 69، والذي قضى بمنح دورات استثنائية وعام استثنائي (إضافي)، للطلاب العسكريين والمدنيين المستنفدين في مختلف مراحل الدراسة الجامعية.

وقبل صدور المرسوم، أعلنت "وزارة التعليم العالي" إلغاء الدورة الاستثنائية (الإضافية) في الجامعات السورية للعام 2018 – 2019، مبيّنةً أنه لم يعد هناك حاجة لوجودها، فيما سيتم إبقاء الدورة التكميلية فقط لطلاب سنة التخرج.

وتكون الدورة الإضافية (الاستثنائية) غير محددة بعدد مقررات معين وتشمل جميع السنوات، لكنها تحتاج مرسوم رئاسي لتطبيقها، على عكس التكميلية المحددة بـ4 مواد حصراً لطلاب سنة التخرج وليست بحاجة مرسوم.

جميع الحقوق محفوظة لقناة العالم سورية 2019