مبيعات مؤسسة الإسمنت تفوق 30 مليار ل.س في 5 أشهر

الأحد 28 يونيو 2020 - 11:38 بتوقيت غرينتش
مبيعات مؤسسة الإسمنت تفوق 30 مليار ل.س في 5 أشهر

بلغت قيمة مبيعات "المؤسسة العامة للأسمنت ومواد البناء" خلال الـ5 أشهر الأولى من العام الجاري 30.6 مليار ليرة سورية تقريباً، موزعة بين 30 مليار ليرة من الإسمنت، ونحو 493 مليون ليرة أدوات صحية، وحوالي 3.5 مليون ليرة أنابيب.

وقال مدير المؤسسة محمد جابر ونوس لصحيفة "البعث"، إن المؤسسة بصدد الاتفاق مع شركات محلية وأخرى صديقة لإعادة تشغيل خطوط الإنتاج المتوقفة، وبناء خطوط جديدة لصناعة الإسمنت والأنابيب.

وقبل أسابيع، نفى مدير "المؤسسة العامة للأسمنت ومواد البناء" محمد جابر ونوس، رفع سعر مادة الإسمنت، وأكد أن الطن لا يزال بـ44,500 ليرة سورية لدى الشركات الأربع التابعة للمؤسسة (العاملة حالياً).

وتُنتج الشركات الأربع التابعة للمؤسسة "عدرا" و"طرطوس" و"الرستن" و"حماة" نحو 4 آلاف طن إسمنت يومياً، وتستلم "مؤسسة العمران" 75% من الإنتاج لتسويقها، فيما يقارب إنتاج المادة لدى القطاع الخاص 1.5 ألف طن يومياً.

وتتراوح حاجة سورية للإسمنت سنوياً بين 20 إلى 30 مليون طن سنوياً من أجل إعادة الإعمار، بينما إنتاجها حالياً لا يتجاوز 5 ملايين طن، وبالتالي هناك حاجة لإشادة معامل جديدة، بحسب كلام مدير الإسمنت السابق أيمن نبهان.

وتتبع مؤسسة الإسمنت الحكومية إلى "وزارة الصناعة"، وتضم بدورها 9 شركات حكومية للإسمنت، وتعرض عدد من معاملها وخاصة الواقعة في حلب للتدمير بسبب الأحداث، كما اقتصر عمل معامل القطاع الخاص على "شركة اسمنت البادية".

جميع الحقوق محفوظة لقناة العالم سورية 2019