تصدير أدوية بيطرية بقيمة 655 ألف دولار خلال 4 أشهر

الإثنين 29 يونيو 2020 - 15:37 بتوقيت دمشق
تصدير أدوية بيطرية بقيمة 655 ألف دولار خلال 4 أشهر

كشف مدير الدواء البيطري في "وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي" زياد نمور، عن منح 20 موافقة فنية خلال الأربعة أشهر الأولى من العام الجاري، لتصدير مستحضرات وأدوية بيطرية بأشكال صيدلانية مختلفة، بقيمة 655 ألف دولار.

وأوضح نمور لوكالة "سانا"، أن الصادرات تضمنت حقن للأبقار والأغنام والماعز والخيول، ومحاليل وسوائل للدواجن والمجترات، ويجري التصدير عادة لعدد من الدول بينها العراق والسودان واليمن ولبنان والأردن ومصر وأوكرانيا وسلطنة عمان.

ووصلت قيمة صادرات المستحضرات البيطرية المنتجة محلياً إلى 1.2 مليون دولار العام الماضي، بزيادة 55% عن صادرات 2018، كما تم ترخيص 258 مستحضراً بيطرياً محلياً خلال 2019.

ومؤخراً، كشف نمور عن التوجه للتصدير إلى دول إفريقية مثل نيجيريا وتنزانيا وإثيوبيا وتشاد، لوجود أعداد ضخمة لديها من الثروة الحيوانية، وأعلن عن استراتيجية دوائية للأشهر المقبلة تتضمن وصول قيمة صادرات الأدوية البيطرية إلى 10.5 مليارات ليرة.

ويصل عدد المعامل الإجمالية المنتجة للأدوية البيطرية في سورية إلى 72 معملاً، خرج منها 18 معملاً من الخدمة نتيجة الحرب وبقي 54 معملاً في الخدمة، ويغطي إنتاجها حوالي 75% من احتياجات الثروة الحيوانية في سورية.

وكشف مدير الدواء البيطري حينها عن دخول 6 خطوط جديدة لإنتاج المستحضرات البيطرية (حقن ـ سوائل ـ بودرة ـ مراهم ـ معقمات ـ أدوية تتعلق بالمضغوطات والبلعات المباشرة) وذلك بـ"المدينة الصناعية في عدرا" بريف دمشق.

جميع الحقوق محفوظة لقناة العالم سورية 2019