توقعات بارتفاع أسعار الفروج أكثر خلال الفترة القادمة

الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 17:17 بتوقيت دمشق
توقعات بارتفاع أسعار الفروج أكثر خلال الفترة القادمة

توقّع رئيس "اتحاد الغرف الزراعية" محمد كشتو، أن يقل توافر الفروج في الأسواق بشكل أكبر خلال الفترة القادمة، وبالتالي ارتفاع سعره أكثر، مرجعاً سبب ارتفاع الكيلو منذ حوالي الأسبوع إلى خسارة مربي الدواجن، وتوقف 70% منهم عن العمل.


وأضاف كشتو لموقع "الوطن"، أنه رغم ارتفاع سعر الفروج حالياً إلا أن المنتج خاسر، كون الأعلاف كلها مستوردة، كما أن مربي الدواجن يشتري الأعلاف حالياً من القطاع الخاص، وليس من "المؤسسة العامة للأعلاف".

ولفت رئيس الاتحاد إلى أن إدراج الأعلاف ضمن قائمة تمويل المستوردات تعتبر خطوة جيدة، لكن أثرها على السوق والأسعار يحتاج وقت، ولن يظهر خلال فترة قصيرة.

وفي مطلع حزيران 2020، رأى عضو لجنة مربي الدواجن حكمت حداد، أن المواطن يشتري الفروج حالياً بـ"بلاش"، ومن الممكن أن يصل سعره في الأيام القادمة إلى 5 آلاف ليرة، مبيّناً أن تكلفة الكيلو الحي 1,600 ليرة بينما يباع بـ1,300 ليرة.

وأضاف حداد حينها أن خسائر المربين كبيرة جداً والكثير منهم تركوا مصلحة التربية كأمات الفروج والبياض، ما يقلل العرض في وقت يزاد فيه الطلب على اللحوم البيضاء مع ارتفاع سعر الحمراء، وبالتالي سيرفع أسعارها.

وكشف مدير الإنتاج الحيواني في "وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي" أسامة حمود في نيسان الماضي، عن توقف عمل 45% من مداجن القطاع الخاص، نتيجة ارتفاع أسعار مستلزمات العمل وخاصة الأعلاف التي تشكل 75% من التكاليف.

جميع الحقوق محفوظة لقناة العالم سورية 2019