جزماتي: وحدنا تسعيرة الذهب بين السوقين الرسمية والموازية

الأحد 5 يوليو 2020 - 12:22 بتوقيت غرينتش
جزماتي: وحدنا تسعيرة الذهب بين السوقين الرسمية والموازية

أكد نقيب صاغة دمشق غسان جزماتي، توحيد شبه كامل لأسعار الذهب بين السوقين الرسمية والموازية، ليتبقى هامش ضئيل لا يتجاوز ألفي ليرة سورية في الغرام، بعدما كان الفارق يتجاوز 40 – 50 ألف ليرة بين السوقين.

وأضاف جزماتي لصحيفة "الثورة"، أن الصاغة دمغوا بضائعهم الجاهزة منذ الأربعاء الماضي من أجل بيعها، معتبراً ذلك انطلاقة العملية التجارية في سوق الصاغة مجدداً بعد توقف قارب شهر ونصف الشهر.

وحول ارتفاع أسعار الذهب محلياً، نوّه نقيب الصاغة بارتفاع سعر الأونصة عالمياً إلى 1,790 دولاراً، لينخفض بعدها إلى 1,775 دولاراً، ومع ذلك يبقى مرتفعاً بمقدار 30 دولاراً عن بداية الأسبوع الماضي.

وحددت "الجمعية الحرفية للصياغة وصنع المجوهرات بدمشق" سعر غرام الذهب (عيار 21) بـ111 الف ليرة، والغرام من (عيار 18) بـ95,143 ليرة، وسعر الليرة الذهبية السورية 923 ألف ليرة، والأونصة الذهبية السورية 4.21 ملايين ليرة.

وقبل أيام، رأى نقيب صاغة دمشق، أنه من غير الممكن توقع اتجاه سعر الذهب حالياً إن كان صعوداً أو هبوطاً، وذلك نتيجة المتغيرات الكثيرة الحاصلة على الساحة الدولية، وصعود سعر الأونصة الذهبية عالمياً لأعلى مستوى في 8 سنوات.

وتوقع رئيس الجمعية تحسن عمليات بيع وشراء الذهب بعد التوصل إلى اتفاق مع "وزارة المالية" حول ضريبة رسم الإنفاق الاستهلاكي، والذي بدأ مطلع تموز 2020، وبالتالي عاد العمل بالدمغة، ما يسهم في ضخ كميات جديدة ضمن السوق.

وتوصلت جمعية الصاغة إلى اتفاق مع المالية حول ضريبة الإنفاق الاستهلاكي، حيث تم تحديدها بمبلغ مقطوع قدره 80 مليون ليرة سورية شهرياً، ويسري الاتفاق لمدة شهرين، ثم يُعاد النظر بها.

جميع الحقوق محفوظة لقناة العالم سورية 2019