السياحة تصدّق عقود 6 مشاريع سياحية

الثلاثاء 7 يوليو 2020 - 16:09 بتوقيت دمشق
السياحة تصدّق عقود 6 مشاريع سياحية

صادقت "وزارة السياحة" على عقود 6 مشاريع سياحية بقيمة استثمارية تقارب 320 مليار ليرة سورية، وتؤمن 2,000 فرصة عمل لخريجي المعاهد السياحية والفندقية والاختصاصات الأخرى، وكان بينها مشروع "مجمع نيرفانا" بدمشق.

وذكرت الوزارة في بيان لها، أن العقود شملت مشروع مجمع المدينة السياحي، ومشروع القلعة بحلب، وموقع الكرنك/رأس البسيط باللاذقية، والمارينا بطرطوس، وموقع العقار 748 بالحجاز، ومطعم أوبالين بفندق مدينة الشباب في دمشق.

وأوضحت الوزارة أن الطاقة الاستيعابية للمشاريع الستة تبلغ 2,500 سرير فندقي، ونحو 8,000 كرسي إطعام، وتسهم في رفد خزينة الدولة وتنشيط الاقتصاد الوطني، كما أعلنت عن وجود عقود 4 مشاريع سياحية أخرى قيد التصديق.

ونفى مؤخراً مدير "المؤسسة العامة للخط الحديدي الحجازي" حسنين علي، ما يتم تداوله عن تأجير محطة الحجاز الأثرية بدمشق، وبيّن أن "مجمع نيرفانا" سيقام على العقار رقم 748، أي ليس مكان المحطة.

ورسا المشروع على شركة وطنية لم يُكشف عنها ببدل سنوي قدره 1.6 مليار ليرة، أو 16% من الإيرادات أيهما أعلى، على أن يتزايد البدل بنسبة 5% كل 3 سنوات، ليصل بآخر 3 سنوات من الاستثمار إلى 3.167 مليارات ليرة سنوياً.

وسيقام "مجمع نيرفانا" السياحي مكان العقار 748 الذي تملكه المؤسسة في منطقة القنوات، والممتد على مساحة 5,133 متراً مربعاً، وبعد انتهاء مدة الاستثمار البالغة 45 سنة سيعود المشروع بالكامل إلى المؤسسة، حسب كلامها.

والعقار (المقرر تشييد نيرفانا عليه) يشغله الآن مقهى الحجاز ومحطة وقود وبعض المحلات التجارية القديمة، والمجمع عبارة عن فندق 5 نجوم ومجمع تجاري وخدمي وسياحي، ويستثمر وفق نظام B.O.T، وينفّذ خلال 36 شهراً من تاريخ صدور الرخصة.

والبناء الجديد سيكون مكوناً من 12 طابقاً، متضمناً فندقاً بـ300 سرير، وستكون نسبة الاستثمار التجاري من البناء الطابقي 20%، وسيكون في الطابق الأخير (12) مطعماً بانورامياً يتسع لألف كرسي.

وسيضم البناء أيضاً صالة متعددة الأغراض تتسع لـ500 كرسي، ومركزاً لرجال الأعمال، ومركزاً صحياً، ونادياً رياضياً، ومسبحاً، ومركزاً ترفيهياً وألعاباً، وأقبية على كامل المساحة تستخدم للخدمات و4 مرائب للسيارات تحت الفندق.

ويطل موقع المشروع على مبنى محطة الحجاز وساحة المرجة وسوق الحميدية، وقريب من شارع الصالحية والبريد المركزي والتكية السليمانية وسوق المهن اليدوية والمتحف الوطني وقلعة دمشق والجامع الأموي، ومقام السيدة رقية ودمشق القديمة.

جميع الحقوق محفوظة لقناة العالم سورية 2019