مهرجان تسوق الإثنين المقبل يشمل كل المحال التجارية

الثلاثاء 7 يوليو 2020 - 13:21 بتوقيت غرينتش
مهرجان تسوق الإثنين المقبل يشمل كل المحال التجارية

اتفق وزير التموين طلال البرازي مع رؤساء غرف التجارة السورية على إقامة مهرجان تسوّق الإثنين المقبل ولمدة أسبوع، وستتم دعوة كل المحال والتجار للمشاركة بشكل اختياري وليس إجباري، وستطبّق تخفيضات حقيقية عن سعر السوق لكل السلع.

وقال مدير "اتحاد غرف التجارة السورية" فراس جيجكلي لموقع "الوطن"، إن المهرجان لن يقام بمكان محدد، وإنما سيشارك التاجر به ضمن محله، وسيمنح وزير التموين التاجر المشارك بطاقة يضعها على واجهة محله، ليتم تقديم التسهيلات الممكنة له.

بدوره، أكد رئيس "اتحاد غرف التجارة السورية" غسان القلاع، استعداد غرف التجارة للتعاون مع "وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك" في إصدار نشرة سعرية مرتين كل أسبوع.

وقبل أيام، أعلن أمين سر "اتحاد غرف التجارة السورية" محمد صابر حمشو، أنه سيتم إصدار نشرة أسعار موحدة للمنتجات والسلع بالتعاون مع "وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك"، وستتضمن الكلفة الحقيقية للمنتج مع هامش ربح بسيط.

واجتمع وزير التموين طلال البرازي مع تجار دمشق مؤخراً واستمع إلى مطالبهم والصعوبات التي يواجهونها، وتقرر إطلاق عروض لتخفيض الأسعار من قبل عدد من الشركات والمحلات، والتجهيز لإقامة مهرجانات للتسوق بدءاً من دمشق.

وطالب عدد من أعضاء "مجلس الشعب" قبل أيام، بضبط الأسعار وتشديد الرقابة التموينية على الأسواق، والحد من جشع التجار، مقترحين إنشاء مكتب خاص يشرف عليه وزير التموين لمراقبة الأسواق والأسعار.

وبدأت أسعار المواد الغذائية ترتفع منذ تطبيق الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا في آذار الماضي، والأحداث الأخرى التي تبعتها مثل ارتفاع سعر صرف الدولار مقابل الليرة السورية، وبدء تطبيق قانون العقوبات الأميركي "سيزر".

وشهدت الليرة السورية انخفاضاً حاداً أمام سعر صرف الدولار مطلع حزيران 2020، ما أثّر بشكل كبير على تضخم أسعار المواد الغذائية وغير الغذائية، ورغم تحسن سعر الصرف خلال الأيام الماضية لكن أسعار معظم المواد بقيت مرتفعة.

جميع الحقوق محفوظة لقناة العالم سورية 2019