البرازي: لن يتوقف توزيع المواد المدعومة والزيت سيباع بكلفته

الأربعاء 8 يوليو 2020 - 12:40 بتوقيت غرينتش
البرازي: لن يتوقف توزيع المواد المدعومة والزيت سيباع بكلفته

أكد وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك طلال البرازي، أن توزيع المواد المدعومة على البطاقة الذكية لن يتوقف بعد شهر أو شهرين، مبيّناً أنه لا خوف على مخازين السكر والرز، حيث يتم تزويدها بالمادتين باستمرار.


وأضاف البرازي، أنه سيتم توفير مادة الزيت على البطاقة الذكية في القريب العاجل، وستُباع للمواطنين بسعر تكلفتها وبانخفاض 40% عن سعر الأسواق، حسبما نقله عنه موقع "الوطن".

وأشار البرازي إلى العمل مع غرف التجارة على إحداث مناطق لأسواق أو محال تجارية تقدم عروضاً وتخفيضات سعرية على المواد الأساسية وخاصة الغذائية، إضافة للمواد الخاصة بفترة عيد الأضحى المبارك، ومواد القرطاسية قبل افتتاح المدارس.

وقبل أسابيع، وافقت اللجنة الاقتصادية في "رئاسة مجلس الوزراء"، على استيراد 20 مليون عبوة زيت دوار شمس، بسعة إجمالية قدرها 30 مليون ليتر (أي 30 ألف طن)، وبقيمة تقديرية تبلغ 26 مليون يورو، لصالح "السورية للتجارة".

وفي مطلع تموز الجاري، أبلغت "السورية للتجارة" المواطنين برفع سعر كيلو السكر الموزع عبر البطاقة الذكية إلى 800 ليرة وكيلو الرز إلى 900 ليرة، وخلال 24 ساعة قررت التموين تخفيض الأسعار مجدداً لتصبح 500 ليرة للسكر و600 ليرة للرز.

وبدأ توزيع السكر والرز والشاي عبر البطاقة الذكية في صالات السورية للتجارة مطلع شباط 2020، ثم انضم زيت عباد الشمس إليها مطلع آذار 2020، قبل أن يتوقف توزيع الزيت والشاي بنهاية نيسان الماضي لعدم توافرهما وصعوبة الاستيراد.

وتحصل حالياً كل عائلة تملك بطاقة ذكية على 6 كيلو سكر و5 كيلو رز شهرياً كحد أقصى، كما جرى سابقاً تخصيص 1.4 كيلو شاي و4 ليترات زيت قلي شهرياً كحد أقصى للعائلة.

وكان يباع كيلو الرز عبر البطاقة الذكية بـ400 ليرة سورية، وكيلو السكر بـ350 ليرة، وكيلو الشاي بـ4,500 ليرة، وليتر الزيت بـ800 ليرة، كما تبيع السورية للتجارة السكر والرز بسعر حر ضمن صالاتها.

جميع الحقوق محفوظة لقناة العالم سورية 2019