الأردن يعيق تصدير 100 براد سوري محمّل بالخضار والفواكه

الخميس 9 يوليو 2020 - 14:46 بتوقيت غرينتش
الأردن يعيق تصدير 100 براد سوري محمّل بالخضار والفواكه

أصدرت "وزارة الزراعة الأردنية" قراراً اشترطت فيه إبراز رخصة مرور ترانزيت مسبقة صادرة عنها، حتى يُسمح بعبور الخضار والفواكه ذات المنشأ السوري واللبناني، الأمر الذي أعاق عبور 100 براد سوري محمّل بالخضار والفواكه لعدم علم المُصدّرين بالقرار.

قرار أردني يعيق تصدير 100 براد سوري محمّل بالخضار والفواكهوأوضحت الوزارة الأردنية أن قرارها الصادر بتاريخ 1 تموز 2020 والذي بدأ تطبيقه في الخامس من الشهر نفسه، يهدف إلى التحقق من سلامة المنتجات التي تمر عبر الأراضي الأردنية، وفق ما أورده موقع "الوطن أون لاين".

وقال عضو لجنة المصدرين في "اتحاد الغرف الزراعية السورية" أحمد بوز العسل، إنه بموجب القرار بات على المخلّص الجمركي الذي يتعامل معه المصدّر السوري الذهاب إلى "وزارة الزراعة الأردنية" والحصول على رخصة مرور لكل بند من المواد المصدّرة قبل موعد التصدير.

بدوره، أوضح عضو لجنة تصدير الخضر والفواكه في "سوق الهال المركزي" بدمشق محمد العقاد، أن معظم البرادات العالقة في معبر نصيب محمّلة بالخضار وخاصة البندورة التي تبلغ نسبتها 70% من إجمالي الحمولات.

وأضاف العقاد، أن هناك مشاكل إضافية تعترض طريق البرادات عبر الأراضي الأردنية، هي ارتفاع تكاليف الترانزيت والرسوم، ومشكلة المناقلة عبر نقل الحمولات من البرادات السورية إلى الأردنية.

وأكد نقيب أصحاب شركات التخليص ونقل البضائع ضيف الله أبو عاقولة مؤخراً تلقي النقابة شكاوى من تجار في دول الخليج، بسبب تعطيل "وزارة الزراعة الأردنية" مرور البضائع التي يستوردونها من سورية دون مبرر وخاصة زيت الزيتون.

وأشار أبو عاقولة حينها إلى أهمية تسهيل إجراءات تجارة الترانزيت المارة عبر الأراضي الأردنية، لإنعاش شركات التخليص الأردنية العاملة فعلياً في جمرك جابر، والتي تقلّص عددها إلى 18 شركة فقط من أصل 218 شركة مرخصة.

وأصدرت "وزارة الصناعة والتجارة والتموين الأردنية" سابقاً قراراً منعت بموجبه استيراد 194 سلعة من سورية، وبدأ تطبيقه مطلع أيار 2019، ثم عادت وأكدت استعداد الأردن لإعادة النظر بالقرار، إذا قامت سورية بتسهيل دخول المنتجات الأردنية إلى أسواقها.

جميع الحقوق محفوظة لقناة العالم سورية 2019