قرية السمرا لوحة فنية ومقصد لكل السياح

الأربعاء 15 يوليو 2020 - 13:12 بتوقيت غرينتش
قرية السمرا لوحة فنية ومقصد لكل السياح

السمرا هي إحدى القرى السورية التابعة لـ كسب في محافظة اللاذقية، السمرا تشكل آخر نقطة حدود على ساحل البحر الأبيض المتوسط مع تركيا في شمال غرب سورية.

 

 

تقع السمرا في وادي بين جبلين ذو انحدار حاد جداً على شكل حرف V تعرضت السمرا في لعدة كوراث انهيارات صخور جبلية اخرها حدث تقريبا عام 1942 الذي أدى لمقتل العديد من سكانها.

غالبية سكان القرية يتكلمون اللغة الأرمنية والعربية ويتكلمون أيضا لهجة محلية تدعى ‘الكسبلية’ نسبة إلى مدينة كسب، وزاد تصوير مسلسل ‘ضيعة ضايعة’ في القرية من شهرتها، وهي التي تعتبر موقع اصطياف للكثير من العرب والسوريين، كونها تتمتع بجو لطيف وطبيعة خلابة.

الكثير من القصص الجميلة رافقت زوار قرية السمرا التي تتبع بلدة كسب وتقع على الحدود السورية التركية غير أنه مهما تناقلت الألسن عن روعة تلك القرية يبقى ما يسمع ويقال مجرد كلام لن يشعر المرء بصدقه ما لم يزر هذه القرية التي تعتبر غاية في الروعة والاندهاش الذي يرافق زائرها منذ لحظة دخولها.

ويصادف المرء أثناء زيارته للسمرا أشياء جديدة لم يسمع عنها أو لم يشاهدها في مسلسل ضيعة ضايعة الشهير الذي عرف بالقرية فبعيداً عن منازل القرية الذي لا يتعدى عددها أصابع اليد هناك بالقرب من شاطيء البحر يوجد غابات كثيفة وصخور عملاقة تنبت على سطحها أعشاب وورود وأزهار غريبة ذات لون قرنفلي مميز.

وباتت السمرا تعتبر مقصدا للكثير من السوريين والسياح بعد أن سلطت الدراما السورية الضوء عليها وتوالت المقالات والريبورتاجات الصحفية عنها.

وغالباً ما تطلق صيحات الإعجاب والاستغراب من هذه المناظر الذي لا يشبهها سوى تلك الموجودة في مخيلات ولوحات الفنانين.

وفيما يخص أراضي السمرا فهي لا تزال تحافظ على الطريقة البدائية في فن العمارة الريفية حيث أنه منذ القدم تختلف أراضي الجبل عن الساحل.

 

جميع الحقوق محفوظة لقناة العالم سورية 2019