المركزي: التطبيقات تنشر أسعار صرف مرتفعة وبعيدة عن الواقع

الثلاثاء 28 يوليو 2020 - 10:32 بتوقيت غرينتش
المركزي: التطبيقات تنشر أسعار صرف مرتفعة وبعيدة عن الواقع

نصح "مصرف سورية المركزي" أصحاب الفعاليات الاقتصادية والمواطنين بعدم الانخراط في السوق غير النظامية، والمواقع والتطبيقات الإلكترونية لمعرفة سعر صرف القطع الأجنبي.

وأكد المركزي في بيان له، أن أصحاب هذه المواقع والتطبيقات الإلكترونية تنشر معلومات مغلوطة وتضع أسعار صرف مرتفعة وبعيدة عن واقع السوق، بهدف تعويض خسائرهم السابقة نتيجة تحسن سعر صرف الليرة السورية.

وأهاب المصرف المركزي المواطنين بالاعتماد في تعاملاتهم على القنوات المصرفية النظامية والمؤسسات المالية المرخصة، تجنباً لتعرضهم للمساءلة القانونية والخسائر الفادحة.

وعدّل المركزي في حزيران الماضي سعر صرف الليرة مقابل العملات الأجنبية، حيث أصبح دولار تمويل المستوردات بـ1,256 ليرة سورية، وسعر شراء الحوالات الواردة من الخارج 1,250 ليرة سورية، ودولار الجمارك والطيران 1,259 ليرة.

وفي تصريح سابق لحاكم المركزي حازم قرفول، أكد أنه يحاول تقليل الفجوة بين سعري صرف الدولار الرسمي والموازي، عبر تخفيض الموازي ليتماشى مع الرسمي، وليس رفع الأخير ليقترب من سعر السوق السوداء، واعتبر أن تحريك النشرة ليس الحل.

وذكر حينها، أن لدى المركزي سياسة جديدة تقول إن كل دولار موجود حالياً هو حق المواطن والاقتصاد السوري من قمح ونفط ودواء ومستلزمات إنتاج، ولن يتم وضعه في جيوب المضاربين والتجار، عبر رفع سعر الصرف أو ضخ الدولارات في السوق.

جميع الحقوق محفوظة لقناة العالم سورية 2019