السورية للتجارة: بعنا 5 أطنان فروج خلال يومين دون ربح

الخميس 6 أغسطس 2020 - 14:01 بتوقيت دمشق
السورية للتجارة: بعنا 5 أطنان فروج خلال يومين دون ربح

باعت صالات "المؤسسة السورية للتجارة" بدمشق نحو 5 أطنان فروج، خلال أول يومين من مباشرة بيع الكيلو بسعر 3,500 ليرة سورية دون ربح، حسب كلام إدارة المؤسسة.

 

وقال مدير المؤسسة أحمد نجم لصحيفة "الثورة"، إن المؤسسة لم تتقاض أي أرباح تذكر عن عمليات بيع الفروج، بل باعت بسعر التكلفة لتأمين السلعة للمواطن بسعر أقل من السوق، وكان تدخلها في سوق الدواجن ضرورياً بعدما ارتفعت الأسعار كثيراً.

بدوره، أكد مدير فرع المؤسسة بدمشق لؤي حسن لنفس الصحيفة، أن الإقبال كان كبيراً وتم بيع كميات كبيرة في الصالات المجهزة لبيع الفروج، منوهاً بوجود 25 صالة في دمشق تمتلك البرادات اللازمة لهذه المادة الغذائية.

وبدأت "المؤسسة السورية للتجارة" في 26 تموز 2020 بيع كيلو الفروج المذبوح والمنظّف بسعر يقل عن السوق بمقدار 500 ليرة سورية، أي 3,500 ليرة سورية، حسب كلامها.

وتشهد أسعار البيض والفروج حالياً ارتفاعاً غير مسبوق، وذلك مع وصول سعر كيلو الفروج المذبوح إلى 4,000 – 4,500 ليرة سورية، وكيلو شرحات الفروج 8,000 ليرة، وصحن البيض نحو 4 آلاف ليرة.

وتعليقاً على الأسعار، أكد رئيس لجنة مربي الدواجن نزار سعد الدين، أن اللجنة اجتمعت عدة مرات مع الحكومة خلال الفترة الماضية، وحذرت من وصول الأسعار إلى هذا الارتفاع الجنوني، وأضاف أنه لا يوجد أي تحرك حكومي إسعافي لتخفيض الأسعار.

وفي مطلع حزيران الماضي، أكد عضو لجنة مربي الدواجن حكمت حداد، أن المواطن يشتري الفروج حالياً بـ"بلاش"، حيث يباع بأقل من كلفته، وتوقع أن يصل سعره في الأيام القادمة إلى 5 آلاف ليرة.

واعتبر حداد أن خسائر المربين كبيرة جداً، والكثير منهم تركوا مصلحة التربية كأمات الفروج والبياض، ما يقلل العرض في وقت يزاد فيه الطلب على اللحوم البيضاء مع ارتفاع سعر الحمراء، وبالتالي سيرفع أسعارها.

وتخوّف رئيس "اتحاد الغرف الزراعية" محمد كشتو، من اللجوء إلى خيار استيراد الفروج المجمّد لكسر الأسعار الحالية، معتبره أسوأ الخيارات للخروج من أزمة الفروج الحالية، وأكد في الوقت نفسه عدم وجود أي دراسة للموضوع بعد.

جميع الحقوق محفوظة لقناة العالم سورية 2019