عرض نظارة المهاتما غاندي للبيع في مزاد

الثلاثاء 11 أغسطس 2020 - 12:39 بتوقيت غرينتش
 عرض نظارة المهاتما غاندي للبيع في مزاد

كشف تقرير صحفي أن نظارة زعيم الاستقلال الهندي، المهاتما غاندي ستباع في مزاد علني يوم 21 أغسطس (آب) الجاري بعد أن عُثر عليها عن طريق الصدفة في منطقة صناعية بمنطقة بريستول، جنوب غرب إنجلترا.

وبحسب التقرير الصادر عن شبكة "CNN" العالمية فإن النظارة اكتشفها خبير المزادات "آندي ستو" عندما كان يتفحص صندوق البريد الخاص بمكتبه في بريستول، حيث تُركت "متدلية" من صندوق البريد.

وأكد ستو لـ"CNN" أنه عندما فتح أحد زملاءه الظرف، اكتشفوا المحتويات غير العادية بداخله، أي النظارة ذات الإطار الدائري المطلي بالذهب، موضحاً أنه كانت معها ملاحظة صغيرة كتب عليها "هذه تخص غاندي، وأعطيت إلى عمي".

وأشار ستو إلى أنه اتصل برقم الهاتف الموجود على الملاحظة، وتتبع بائع القطعة، الذي كان رجلاً مسناً من سكان المنطقة، وأخبر الرجل البالغ من العمر 80 عاماً، ستو بأن النظارات قد ورثها من عمه، الذي أخبره أن غاندي أعطاها له عندما كان يعمل في جنوب إفريقيا.

وقالت دار "إيست بريستول" للمزادات: "كان عم الرجل الثمانيني يعمل في شركة بريتش بتروليوم في ذلك الوقت، ومتمركزاً في جنوب إفريقيا، ويمكن الافتراض أن هذه النظارة منحها غاندي له تعبيراً عن شكره على بعض الأعمال التي كان يقوم بها".

وبيّن خبير المزادات ستو، أن الدار بدأت في إجراء بعض الأبحاث وأدركت أن سعر النظارة يتراوح بين 13 و19 ألف دولار (10 و15 ألف جنيه إسترليني)، ومن المتوقع بيعها بسعر أكبر.

ونوّه بأن البائعين بالمزادات بحثوا في الجدول الزمني للقطعة، وهم وعلى ثقة من أن القصة ومصدر النظارة موثوق، حيث أن التواريخ والحقائق تتطابق بشكل جيد، وأن الرجل الثمانيني لا يعتقد أنه اختلق القصة من وحي خياله، بحسب الخبير ستو.

وكان موهانداس كرمشاند غاندي الذي عاش بين عامي 1869 و1948، السياسي البارز والزعيم الروحي للهند خلال حركة استقلال الهند، وبات رائداً لـ"الساتياغراها" (مقاومة الاستبداد من خلال العصيان المدني الشامل) والتي أدت إلى استقلال الهند وألهمت الكثير من حركات الحقوق المدنية والحرية في جميع أنحاء العالم.

جميع الحقوق محفوظة لقناة العالم سورية 2019