فيسبوك تسرق بيانات أكثر من 100 مليون مستخدم لإنستاغرام

الثلاثاء 18 أغسطس 2020 - 16:31 بتوقيت غرينتش
فيسبوك تسرق بيانات أكثر من 100 مليون مستخدم لإنستاغرام

فيسبوك مشهورة بعدم احترامها لبيانات المستخدمين ولعل فضيحة كامبريدج أناليتكا كانت أكبر مثال على ذلك، والآن بدأت فيسبوك في التعرّض لإتهامات قوية بسرقتها لبيانات المستخدمين الحيوية Biometrics من خلال منصّتها إنستاغرام.

الاتهامات سرعان ما تحوّلت لدعوى قضائية وهي التي رفعت في ولاية كاليفورنيا وتتهم فيسبوك بشكل مباشر بجمع وتخزين والتربُّح من البيانات الحيوية لأكثر من 100 مليون مستخدم لشبكتها إنستاغرام، والبيانات الحيوية تضم كلًا من البصمة، الوجه وأيضًا العين.

يُذكر أن فيسبوك في وقت قريب قد بدأت في إطلاق خاصية App Lock في تطبيق ماسنجر وهي التي تتيح لك إغلاق ماسنجر ببصمة الإصبع أو بصمة الوجه حسب جهازك! وهو ما زاد الشكوك أكثر وأكثر، أما وعن إنستاغرام نفسه فالمستخدمين هناك يستخدمون معلومات الوجه لتصميم أو إنشاء قالب للوجه Face Template، وهو ما يجمع هذه البيانات بسهولة.

الدعوى قد أشارت أيضًا إلى أن ميزة التعرف على الوجه تعمل في إنستاغرام تلقائيًا ودون أخذ إذن المستخدم وفي حالة نجاح هذه الدعوى فقد تضطر فيسبوك لدفع مبلغ في حدود 1000 دولار أمريكي لكل مستخدم متضرر وهو ما سيحصّل مبلغ يصل إلى $100,000,000,000 بالنظر إلى وجود مئة مليون حساب.

المصدر: Beebom

جميع الحقوق محفوظة لقناة العالم سورية 2019