نحو 390 مليار ل.س خسارة قطاع الدواجن في 2020

الأربعاء 26 أغسطس 2020 - 12:37 بتوقيت غرينتش
 نحو 390 مليار ل.س خسارة قطاع الدواجن في 2020

قدّرت صحيفة محلية قيمة خسائر إنتاج الفروج والبيض للعام الجاري بـ390 مليار ليرة تقريباً وفق الأسعار الحالية للمادتين، مبيّنةً أن 2020 قد يشهد خسارة ثلثي إنتاج المادتين، وهي خسارة تفوق مثيلتها المسجّلة خلال 8 سنوات من الأزمة.

 

وأوضحت صحيفة "قاسيون"، أن التقديرات الرسمية أشارت في مطلع العام إلى تراجع إنتاج الفروج والبيض بنسبة 60% مع أول موجة من ارتفاع أسعار الدولار، ليتسارع المعدل بعدها، ويقدّر التراجع بـ65% مع نهاية العام، ليبقى ثلث الإنتاج فقط.

وبناء على نسبة الخسارة المقدّرة بثلثي الإنتاج أي 65%، فإن العام الجاري تقديرياً يخسر إنتاج 80 ألف طن من لحوم الفروج، و1.2 مليار بيضة، مقارنة مع خسارة سورية 57 ألف طن لحم فروج ومليار بيضة من إنتاجها بين عامي 2010 – 2018.

وأشارت الصحيفة إلى أن معدل خسارة الإنتاج المقدر بـ65% مع نهاية 2020 هو تقريبي ومفتوح الاحتمالات، فالإنتاج قد يتعافى نسبياً في حال استقرت أسعار الليرة والدولار وكلف الإنتاج، وقد يتراجع بحدّة في حال ارتفاع الدولار أو انهيار أسعار الفروج.

ولفتت الصحيفة إلى أن خسائر المربين وصلت خلال الأشهر الأولى من العام الجاري إلى مليون ليرة يومياً، للمداجن الكبيرة التي تضم 40 ألف طير، ما تسبب بعملية ذبح واسعة لأمهات الطيور والدجاج البياض، وتراجع كبير في الإنتاج.

وأضافت أن الأسعار الحالية تحقق ربحاً للمربين بنسبة 25% تقريباً في البيض ومثلها في الفروج، لكن هذه الأرباح التي بدأت منذ مطلع آب الجاري تقريباً قد لا تعوّض خسائر ممتدة على 4 أشهر سابقة على الأقل، عندما كانت الكلف أعلى من الأسعار.

ورأت الصحيفة أن إنقاذ إنتاج الدواجن والبيض يحتاج إلى إنتاج الأعلاف محلياً، عبر البحث في إمكانية زراعة الذرة الصفراء وكسبة الصويا، لتغطي نسبة من الاستهلاك المحلي على الأقل.

واقترحت اتخاذ حلول عملية كتنظيم عقود استيراد الأعلاف عبر استيرادها من الدولة مباشرة ومع الدول التي تتجاوز العقوبات، وبعملات أخرى غير الدولار، وتقليل ربح المستوردين كي لا يكون 3 أضعاف كلفة استيرادهم المدوّنة في بياناتهم الجمركية.

ويعمل قطاع الدواجن حالياً بـ20% من طاقته السابقة، حيث تعترضه معوقات أبرزها ارتفاع أسعار الأعلاف والأدوية البيطرية وأجور النقل وأسعار أطباق الكرتون، بحسب كلام حديث للمستشار الفني في "اتحاد الغرف الزراعية السورية" عبد الرحمن قرنفلة.

ولم يعد إنتاج سورية من البيض يتجاوز 700 مليون بيضة سنوياً، بعدما كان 5.5 مليارات بيضة في 2010، كما انخفض إنتاج الفروج من 180 ألف طن سنوياً إلى 35 – 40 ألف طن في السنة حالياً، بحسب كلام قرنفلة.

وبدأت أسعار الفروج ترتفع منذ مطلع 2020 حتى وصلت حالياً إلى مستويات قياسية، حيث وصل سعر كيلو الفروج المذبوح إلى 4,000 – 4,500 ليرة سورية، وتجاوز كيلو شرحات الفروج 7,000 ليرة، وصحن البيض سجل 4,400 ليرة.

ويعزو بعض المربين سبب ارتفاع أسعار الفروج والبيض لخروج معظم منشآت الدواجن عن العمل نتيجة بيع المادة بأقل من كلفتها، فيما يرى البعض الآخر أن تخريب قطاع الدواجن متعمد لإطلاق يد التجار واستيراد الفروج المجمد.

جميع الحقوق محفوظة لقناة العالم سورية 2019