المعصرة التقليدية عنصر يجذب السياح في إيران

الإثنين 31 أغسطس 2020 - 08:50 بتوقيت غرينتش
المعصرة التقليدية عنصر يجذب السياح في إيران

المعصرة ومصطلحها الفارسي "عصار خانه"، وهذه كانت موجودة في إيران منذ اعصار قديمة، وتطلق على بعض المطاحن التقليدية الخاصة التي تقوم بعجن الحبوب والبذور واستخلاص زيتها.

والمعاصر القديمة أنواع فنوع يتكون من قرص صخري كبير نسبياً موضوع في باحة بمساحة مناسبة ومطروحة بشكل أفقي ويؤتى بقرص حجري آخر يوضع فوقه بشكل عمودي كالعجلة يتصل به ذراع خشبي والذي يربط هو الآخر بدابة كالحمار، أو البغل، أو الناقة وما شابهها تدور هذه الدابة فتحرك القرص الحجري بعد أن توضع الحبوب أو البذور بين القرصين الصخريين فتبدأ بالطحن والعجن ثم استخلاص الزيت.

وهذه المعصرة والمطحنة بهذا الشكل التقليدي التراثي له جماليته ومتعته الخاصة تجعله يجذب السياح والزائرين لهذه المدن القديمة، وتبعث شوقاً خاصاً بمشاهدته.

وهناك تصميم آخر لمعصرة لاستخراج زيوت وخاصة زيت السمسم، وتتكون ببساطة من حاوية خشبية على شكل قدر أسطواني توضع فيه البذور أو حبوب السمسم وتضغط من الأعلى بذراع خشبي اسفله ذو قطر أوسع نوعاً مّا لسحق البذور، ولكي يكون ضغطه قوياً وكبيراً توضع فوق الذراع صخرة ثقيلة تكون مربوطة من الأعلى ببكرة مثبتة في الحائط لترفع الصخرة وتنزلها فتكون عجينة وتضغط لمدة ساعة حتى يستخرج زيتها، بعدها ترفع الصخرة والذراع الذي يبقى ضاغطاً لمدة 24 ساعة أخرى، ثم تعزل المخلفات والعجينة بعد أن عصر زيتها حيث تمال ليعزل زيتها.

وكما ذكرنا فإحدى هذه المعاصر المشهورة هي معصرة السمسم ويستخرج منها حلوى السمسم اذ تعد من الحلويات اللذيذة شتاءً.

والسمسم يوضع بعد قشره ثم تعطيره ليهيأ للاستعمال.

ورغم ان هذه المعاصر متوفرة في كاشان والمدن الصحراوية إلا أنّ أشهر هذه المعاصر موجودة في محافظة اصفهان.

جميع الحقوق محفوظة لقناة العالم سورية 2019