الأردن يسمح بدخول بعض الشاحنات السورية العالقة في معبر جابر

الأربعاء 9 سبتمبر 2020 - 08:02 بتوقيت غرينتش
الأردن يسمح بدخول بعض الشاحنات السورية العالقة في معبر جابر

أعلن رئيس اللجنة المركزية للتصدير في "اتحاد غرف التجارة السورية" عبد الرحيم رحال، عن سماح السلطات الأردنية اليوم بدخول الشاحنات والبرادات العالقة بين منفذي نصيب وجابر الحدوديين، ضمن شروط محدّدة.

 

وأوضح رحال لموقع "الوطن" أن 70 براداً وشاحنة محمّلة بالخضراوات والفواكه والمواد الغذائية المتنوعة دخلت اليوم عبر المنفذ، بعد إعداد جداول رسمية تتضمن معلومات كرقم السيارة واسم السائق والوجهة ونوع البضاعة.

وبيّن أن السماح بعبور منفذ جابر شمل السيارات التي تحمل لوحات لبنانية وسعودية والمحملة ببضاعة ذات منشأ سوري، إضافة إلى السيارات السورية بشرط عبورها ترانزيت لإجراء مناقلة لسيارات أخرى عند منفذ العمري بين الأردن والسعودية.

وشدّد رحال على أن السماح بالعبور اليوم شمل فقط السيارات العالقة بين منفذي نصيب وجابر والمسجلة في الجداول، والتي تحقق الشروط المطلوبة من الجانب الأردني، منوهاً بوجود نحو 17 شاحنة وبراداً لم يدخلوا باتجاه منفذ جابر.

وفي 4 أيلول الجاري، أكد رئيس اللجنة المركزية للتصدير إعادة إغلاق منفذ جابر الحدودي بين سورية والأردن أمام جميع السيارات والشاحنات، بعدما تم افتتاحه مؤقتاً لظروف استثنائية مرتبطة بضرورة عبور بعض المركبات.

وطلب رحال حينها من الشاحنات السورية عدم التوجه إلى منفذ جابر لحين الإعلان عن افتتاحه رسمياً، مبيّناً أنه يتم حالياً حلّ موضوع السيارات والشاحنات السورية العالقة في ساحة منفذ جابر، والبالغ عددها 30 سيارة وشاحنة.

وقرر الجانب الأردني إغلاق معبر جابر – نصيب الحدودي مع سورية في 13 آب 2020 ولمدة أسبوع، بسبب تزايد الإصابات بفيروس كورونا المستجد، حسبما ذكر، إلا أنه تم استئناف حركة النقل عبره في 2 أيلول 2020 وعاود الجانب الأردني إغلاقه بعد يومين.

وجرى افتتاح معبر نصيب الحدودي مع الأردن في 15 تشرين الأول 2018، لتنتهي بذلك فترة إغلاقه التي استمرت نحو 3 أعوام بسبب الأزمة السورية، وتبدأ شاحنات الدول العربية بالدخول.

وقال رئيس "نقابة أصحاب شركات التخليص ونقل البضائع الأردنية" ضيف الله أبو عاقولة، مؤخراً، إن التجارة بين الأردن وسورية ضعيفة جداً، والتبادل التجاري يعتمد على الترانزيت من سورية ولبنان إلى الأسواق الخليجية والعراقية عبر الأردن.

 

 

جميع الحقوق محفوظة لقناة العالم سورية 2019