مسجدي: العلاقات الاقتصادية بين العراق وإيران تشهد مزيداً من النمو

الأربعاء 9 سبتمبر 2020 - 08:51 بتوقيت غرينتش
مسجدي: العلاقات الاقتصادية بين العراق وإيران تشهد مزيداً من النمو

أكد سفير الجمهورية الاسلامية الإيرانية في بغداد "ايرج مسجدي" انه برغم المشاكل الإقليمية والظروف الناجمة عن تفشي فيروس كورونا الا ان العلاقات الاقتصادية مع العراق شهدت نمواً.

ونقلت وكالة "إرنا" عن مسجدي قوله: ان احدى مهام سفارة الجمهورية الاسلامية في العراق هو متابعة التعاون الاقتصادي والتجاري بين البلدين ولأجل ذلك تم انشاء لجنة خاصة بهذا الشأن.

وبين السفير الايراني ان من مهام اللجنة هو متابعة الاستثمارات والتجارة واستيفاء حقوق الشركات الايرانية وكذلك تسهيل الامور التجارية عند حدود البلدين والقضايا المصرفية.

وأضاف مسجدي: في إطار الدبلوماسية الاقتصادية ورغم المشاكل الناجمة عن تفشي فيروس كورونا وما نتج عنه الا ان جهوداً بذلت لاستئناف نشاط المنافذ الحدودية أمام الحركة التجارية والاقتصادية مع العراق ففي البداية كان التبادل التجاري يتم يومين في الاسبوع ولكن أصبح حاليا أربعة ايام في الاسبوع.

وصرح مسجدي ان ظروف التبادل التجاري بين العراق وإيران في طريقها للعودة الى ظروف ما قبل كورونا، مبيناً ان المفاوضات مستمرة مع الجانب العراقي في هذا الشأن.

وقال: ان تنظيم اجتماعات بين مسؤولي البلدين وبشكل مستمر لرفع الموانع التي من شأنها عرقلة التبادلات التجارية بين البلدين هو من الاجراءات المهمة في مجال تنمية أواصر التعاون الاقتصادي.

وبين مسجدي: انه ومنذ استقرار الحكومة العراقية الجديدة تم عقد العشرات من الاجتماعات مع الوزراء والمسؤولين في العراق ومنهم وزراء المالية والنفط والزراعة والنقل والتخطيط والاسكان والتجارة والكهرباء.

وأكد سفير الجمهورية الاسلامية الايرانية في بغداد انه رغم المشاكل الاقليمية والظروف الناجمة عن تفشي فيروس كورونا الا ان العلاقات الاقتصادية مع العراق تشهد مزيداً من النمو.

 

جميع الحقوق محفوظة لقناة العالم سورية 2019