التجاري يطلق قرض شراء عقار بسقف 100 مليون ل.س

الخميس 17 سبتمبر 2020 - 09:42 بتوقيت غرينتش
 التجاري يطلق قرض شراء عقار بسقف 100 مليون ل.س

أعلن "المصرف التجاري" إطلاق قرض شراء عقار سكني أو تجاري (جاهز أو على الهيكل) بسقف 100 مليون ليرة سورية، ولمدة أقصاها 20 سنة وبضمانة العقار نفسه، وذكر أن القرض يتميز بفائدة مخفضة تبدأ من 10% سنوياً على رصيد القرض المتناقص.

 

وذكر المصرف عبر صفحته على "فيسبوك"، أن فائدة القرض للعقار السكني 10% سنوياً لمدة أقصاها 10 سنوات، و11% سنوياً لمدة أقصاها 15 سنة، و12% سنوياً لمدة تزيد عن 15 سنة، أما فائدة قرض العقار التجاري فهي 13% سنوياً.

وأضاف أن نسبة التمويل تكون 60% من تقييم العقار كحد أقصى، ويقبل شريك تسديد واحد فقط للقرض، كما يمكن قبول شريك ملكية واحد فقط للقرض، على ألا يتجاوز عمر المتعامل وشريك التسديد 65 عاماً في نهاية مدة القرض.

ولفت إلى أن التسديد يتم على أقساط شهرية متساوية عن طريق الفروع أو بالبطاقة المصرفية، ويمكن التسديد المسبق لقسط أو عدة أقساط، وتُطبّق فائدة التأخير المعمول بها في المصرف عند عدم تسديد أي قسط مستحق.

ويتعهد المقترض بعدم بيع العقار إلاّ بعد تسديد المبلغ المتبقي من القرض وتصفيته بالكامل، كما لا يمكن للمقترض الحصول على أكثر من قرض شراء عقار سكني أو تجاري إلا بعد تسديد كامل القرض السابق.

ويحق الاقتراض لأي شخص طبيعي سوري ومن في حكمه حصراً، من العاملين الدائمين في القطاعين العام والخاص، والمتقاعدين والعسكريين.

ويحق الاقترض أيضاً لأصحاب المنشآت والفعاليات والمهن الحرة والحرف لمن لديه سجل تجاري أو صناعي أو مهني أو حرفي، وأصحاب التراخيص الإدارية الدائمة، وأصحاب المهن العلمية المنتسبين للنقابة منذ مدة لا تقل عن سنة.

وفي مطلع العام، حصل "المصرف التجاري" على الموافقة لتمويل شراء متجر أو مسكن بسقف 100 مليون ليرة سورية، ولكافة الشرائح، وتكون مدة سداده 20 سنة، حسب كلام سابق لمديره علي يوسف.

وخلال 2019، منح "المصرف التجاري" قروضاً وتسهيلات وصلت قيمتها إلى نحو 21.3 مليار ليرة سورية، منها 5 قروض استثمارية بقيمة 1.56 مليار ليرة، وأكثر من 3,051 قرضاً شخصياً تجاوزت قيمها 7.7 مليارات ليرة.

جميع الحقوق محفوظة لقناة العالم سورية 2019