جمعية اللحامين: لا يوجد بوادر لانخفاض أسعار الأغنام

الإثنين 21 سبتمبر 2020 - 11:40 بتوقيت دمشق
جمعية اللحامين: لا يوجد بوادر لانخفاض أسعار الأغنام

أعلن رئيس "الجمعية الحرفية للحامين والقصابة" إدمون قطيش، عدم وجود بوادر حالياً لانخفاض أسعار الأغنام، موضحاً أنه بحال لم تزيد الكميات المنتجة فلن تنخفض الأسعار.


وبحسب موقع "الوطن" الذي نقل عن قطيش قوله: إن موجة الحرّ لم تسبب أي حالة نفوق في الأغنام، وبالتالي لم تتأثر أسعارها لجهة الانخفاض، ولا يزال سعر كيلو الغنم الحي 6,500 ليرة سورية.

وأشار إلى أن الكمية التي توزع يومياً على المحال التجارية من الأغنام المذبوحة في دمشق وريفها تقارب 800 رأس غنم، مبيّناً أن الطلب على اللحوم الحمراء اليوم ضعيف جداً نتيجة الغلاء، مع توجه المواطنين نحو تأمين المونة ومستلزمات المدارس.

وأكدت "الجمعية الحرفية للحامين والقصابة بدمشق" مؤخراً، أنه "في حال استمر تهريب الأغنام سيتعرض السوق لنقص في المادة، وسترتفع أسعارها كثيراً، وبذلك ستصبح حلم المواطن بكل المقاييس".

ولا توجد أرقام دقيقة لعدد الرؤوس المهربة لكن الرقم قد يتراوح بين 1,000 إلى 2,000 رأس غنم مهرب يومياً، وفي بعض الأيام تتضاعف الكمية إلى 4,000 رأس في حال كان وضع الطريق مؤمناً، بحسب كلام سابق لقطيش.

وأكد معاون الآمر العام للضابطة الجمركية ميخائيل حداد مؤخراً، وجود تجار وباعة لحوم في السوق المحلية يحاولون تضخيم ظاهرة تهريب الأغنام لتبرير رفع الأسعار، ورمي الكرة في ملعب "مديرية الجمارك العامة"، على حد تعبيره.

وفي عيد الأضحى الماضي، انخفض الطلب على أضاحي الغنم بدمشق وريفها 20%، فيما تراجع الطلب على أضاحي العجول 50% مقارنةً بعيد أضحى 2019، حسب كلام سابق لرئيس جمعية اللحامين بدمشق.

 

جميع الحقوق محفوظة لقناة العالم سورية 2019