سورية وروسيا توقعان مذكرة تفاهم للاستخدام السلمي للتكنولوجيا النووية

الثلاثاء 22 سبتمبر 2020 - 07:23 بتوقيت غرينتش
سورية وروسيا توقعان مذكرة تفاهم للاستخدام السلمي للتكنولوجيا النووية

وقعت "هيئة الطاقة الذرية" و"شركة روس آتوم" الروسية مذكرة تفاهم للتعاون في مجال التطبيقات غير الطاقية للتكنولوجيات النووية للأغراض السلمية.

 

وأعلن ممثل روسيا الدائم لدى المنظمات الدولية في فيينا، ميخائيل أوليانوف في تغريدة عبر حسابه على "تويتر" عن توقيع مذكرة التفاهم.

وأبرم الاتفاقية كل من رئيس "هيئة الطاقة الذرية" إبراهيم عثمان والمدير العام لـ"شركة روس آتوم" أليكسي ليخاتشيف على هامش المؤتمر العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية.

ويقصد بمجال التطبيقات غير الطاقية للتكنولوجيات النووية، الاستخدام في الطب النووي لتشخيص الأمراض الخطرة وعلاجها، ومكافحة الحشرات التي تحمل عدوى خطيرة، ومكافحة الآفات في المحاصيل الزراعية وتعقيم المنتجات الغذائية والتنقيب عن المعادن، والعديد من الأمور الأخرى.

وانطلقت اليوم أعمال الدورة العادية الرابعة والستين للمؤتمر العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية فى مقر الوكالة بالعاصمة النمساوية فيينا والتي تستمر حتى 25 من الشهر الجاري.

وأعلن نائب رئيس الوزراء الروسي يوري بوريسوف خلال الشهر الجاري، عن مشروع اتفاقية جديدة بين سورية وروسيا، يضم أكثر من 40 مشروعاً جديداً في مجال إعادة إعمار قطاع الطاقة، وعدد من محطات الطاقة الكهرومائية، واستخراج النفط من البحر.

وصادق "مجلس الشعب السوري" مؤخراً على 3 عقود موقعة بين "وزارة النفط والثروة المعدنية" وشركتي "ميركوري" و"فيلادا" الروسيتين، للتنقيب عن النفط في عدة مناطق ضمن سورية.

وفي 2013، أبرمت "وزارة النفط والثروة المعدنية" عقد عمريت البحري مع "شركة سيوزنفتا غاز إيست ميد" الروسية، من أجل التنقيب عن النفط والغاز في المياه الإقليمية السورية.

وتستثمر "شركة ستروي ترانس غاز" الروسية حالياً معامل "الشركة العامة للأسمدة" بحمص لمدة 40 عاماً، إضافة إلى مرفأ طرطوس لمدة 49 عاماً، وخامات الفوسفات من مناجم الشرقية بتدمر، بموجب عقود صادقت عليها الجهات المعنية مؤخراً.

وفي 25 كانون الأول 2019، أبرمت اللجنة السورية الروسية الدائمة المشتركة للتعاون التجاري والاقتصادي والتقني والعلمي، خلال اجتماعها الـ12 في موسكو، البروتوكول الختامي للاجتماع، واتفاقية للتعاون في مجال التسهيلات الجمركية بين البلدين.

وقبلها، اختتمت اللجنة السورية الروسية المشتركة اجتماع كانون الأول 2018 بعدما حددت مجالات تعاون جديدة، كما اتفقت شركات روسية حينها على تنفيذ نحو 30 مشروعاً في سورية معظمها صناعية، على أن يتم تنفيذها بين 2019 و2021.

 

 

 

 

جميع الحقوق محفوظة لقناة العالم سورية 2019