أسعار الأعلاف ترتفع بنسبة 25%

الثلاثاء 29 سبتمبر 2020 - 11:05 بتوقيت غرينتش
أسعار الأعلاف ترتفع بنسبة 25%

ارتفعت أسعار الأعلاف التي تستخدم للدواجن بنسب وصلت إلى 23 بالمئة حالياً للذرة الصفراء، بعد أن صعد سعره من 455 ألف ليرة للطن إلى 560 ألف ليرة، و11 بالمئة لفول الصويا، بعد أن وصل سعر الطن إلى مليون ليرة، مقارنة بنحو 900 ألف قبل أيام.

ونقل موقع "الوطن" عن عضو لجنة مربي الدواجن حكمت حداد، أن سبب ارتفاع أسعار الذرة الصفراء وفول الصويا مرتبط بارتفاع أسعار الأعلاف عالمياً، فضلاً عن تغيرات سعر الصرف محلياً.

لافتاً إلى أن ارتفاع الأعلاف الحالي لن يكون له تأثير كبير على أسعار الفروج، والتي تتحرك صعوداً مدفوعةً بقلة عرض المادة في السوق بشكل رئيس، مشيراً إلى عدم وجود تهريب حالياً للذرة الصفراء إلى لبنان.

وعن بوادر انخفاض أسعار الفروج قريباً، رأى أن ذلك ممكن بعد حوالي الشهر تقريباً، مع بدء دورة تربية جديدة.

وفي تموز 2020، زادت كمية مبيعات "المؤسسة العامة للأعلاف" خلال النصف الأول من العام الجاري بنسبة 800% مقارنة بالفترة المماثلة من العام الماضي، حيث باعت 309,162 طناً من المواد العلفية، وبقيمة 24.7 مليار ليرة سورية، فيما ربحت حوالي 4 مليارات ليرة.

وقال مدير المؤسسة عبد الكريم شباط لصحيفة "الثورة"، إن الكميات المصنعة بمعامل المؤسسة من مادة جاهز حلوب بلغت حتى تاريخه 27,064 طناً، وجرى استجرار 195,335 طن نخالة من "السورية للحبوب"، و8,370 طن كسبة من شركات الزيوت.

وأضاف شباط، أن المؤسسة استجرت أيضاً حتى تاريخه حوالي 13,560 طن ذرة من مستوردات القطاع الخاص، و3,685 طن كسبة الصويا، بينما لم يتم استجرار أي كميات من هذه المواد المذكورة العام الماضي.

وقرّر مجلس إدارة مؤسسة الأعلاف في بداية حزيران الماضي تعديل أسعار المواد العلفية ورفعها بين 3,500 – 20,000 ليرة سورية، وأكدت المؤسسة حينها أن الأسعار الجديدة تقل عن مثيلاتها في السوق بنسبة 50% كحد أدنى.

وبحسب كلام سابق لمدير مؤسسة الأعلاف، فإن المواد العلفية المدعومة كالكسبة والنخالة أصبحت باباً للفساد، حيث تقوم بعض الجمعيات الفلاحية ببيع الأعلاف المدعومة إلى القطاع الخاص بدل تسليمها للمربين.

ويباع سعر طن النخالة المدعوم بـ50 ألف ليرة، بينما سعره في القطاع الخاص 200 ألف ليرة، كما يبلغ سعر طن كسبة فول الصويا المدعوم 400 ألف ليرة ويباع في القطاع الخاص بـ1.2 مليون ليرة، حسب كلام شباط.

وأيّد شباط المقترح المتضمن تسليم المخصصات العلفية المدعومة إلى صاحب العلاقة (المربي) من مراكز المؤسسة مباشرة، بدل تسليمها له عبر الجمعيات الفلاحية، لضمان وصول الأعلاف إليه.

وقررت "رئاسة مجلس الوزراء" مؤخراً تخصيص 40 مليون يورو لاستيراد المواد العلفية لصالح "المؤسسة العامة للأعلاف" بغية توزيعها على مربي الدواجن، كما قررت تخفيض الرسوم الجمركية لاستيراد الذرة الصفراء وكسبة فول الصويا.

 

جميع الحقوق محفوظة لقناة العالم سورية 2019