صحيفة: الجمارك اللبنانية توقف باخرة بنزين سورية

الأربعاء 7 أكتوبر 2020 - 07:14 بتوقيت غرينتش
صحيفة: الجمارك اللبنانية توقف باخرة بنزين سورية

قالت مصادر صحفية لبنانية أن "إدارة الجمارك اللبنانية" احتجزت باخرة محمّلة بالبنزين وصلت إلى قبالة السواحل اللبنانية، للاشتباه بالتفافها على قانون العقوبات الأميركي على سورية "سيزر".


ووفقاً لصحيفة "الشرق الأوسط" التي نقلت عن مصادر لبنانية قولها: أن القضاء اللبناني يحقق في موضوع الباخرة ويلاحق وكيلها البحري، مبيّنةً أن الباخرة انطلقت من مصفاة للنفط في اليونان، ومحمّلة بنحو 4 ملايين ليتر بنزين، ولفتت إلى أن الشحنة التي على متن الباخرة عائدة لشركة سورية.

وأكدت "المديرية العامة للنفط" في لبنان عدم علمها بالباخرة ومصدرها، وبيّنت أنها لم تأت بناء لطلب أي جهة رسمية أو شركة خاصة، ونوهت المصادر بأن لبنان بعد انتهاء التحقيقات سيعيد الشحنة إلى اليونان.

وفي نهاية أيلول 2020، أوقف الجيش اللبناني بمنطقة بعلبك مواطناً يقود سيارة بلوحة مزورة، ومحمّلة بنحو 570 ليتر بنزين، كانت معدّة للتهريب إلى سورية، وتم تسليم الموقوف مع المضبوطات للجهات المختصة وبوشر بالتحقيق.

وتشهد معظم المحافظات السورية منذ حوالي الشهر أزمة نقص في المشتقات النفطية، لا سيما البنزين، وكان تبرير "وزارة النفط والثروة المعدنية" بأن السبب هو وجود مشكلة في توريدات المشتقات النفطية بسبب العقوبات، وبسبب عمرة مصفاة بانياس.

وفي 21 كانون الأول 2019، وقّع الرئيس الأميركي دونالد ترامب على قانون قيصر أو "سيزر"، والمتضمن فرض عقوبات اقتصادية على سورية والدول التي تدعم حكومتها، وبدأ العمل به في حزيران 2020.

وقبل أيام، طلب 3 أعضاء في "مجلس الشيوخ الأميركي" من "وزارة الخارجية الأميركية"، إعفاء لبنان من عقوبات قانون قيصر لمواصلة استجرار الكهرباء من سورية، على غرار العراق الذي أُعفي من العقوبات نتيجة استجرار الطاقة الإيرانية.

 

 

جميع الحقوق محفوظة لقناة العالم سورية 2019