"مؤسسة الطباعة": 22 مليار ل.س كلفة طباعة الكتبة المدرسية هذا العام

الخميس 15 أكتوبر 2020 - 10:44 بتوقيت دمشق
"مؤسسة الطباعة": 22 مليار ل.س كلفة طباعة الكتبة المدرسية هذا العام

أعلنت "المؤسسة العامة للطباعة" عن طباعة نحو 50 مليون كتاب مدرسي خلال العام الدراسي الحالي لجميع المراحل، بتكلفة وصلت إلى 22 مليار ليرة سورية، مبيّنةً أن 80% منها يُوزع مجاناً و20% بربع التكلفة.

وأوضح مدير المؤسسة زهير سليمان لموقع "الوطن"، أن "وزارة التربية" تقدم الكتاب المدرسي مجاناً لطلاب التعليم الأساسي بكل مراحله من الصف الأول حتى الصف التاسع، وبسعر مدعوم للمرحلة الثانوية.

ولفت سليمان إلى أن الوزارة كانت توزع لطلاب التعليم الأساسي سنوياً ما نسبته بين 50 – 75% من الكتب الجديدة في كل السنوات، لكن تقرر خلال العام الجاري أن توزع كتب الصفوف الثلاثة الأولى جديدة بشكل كامل.

وأضاف أن قرار الوزارة رتب عبئاً إضافياً قدره 1.6 مليار ليرة نتيجة زيادة أكثر من 3 ملايين كتاب جديد، مؤكداً أن الكتب الجديدة أصبحت بين يدي الطلاب منذ الأسبوع الماضي، باستثناء الموسيقا والفنون واللغة الإنكليزية.

ووصلت الكلفة السنوية لطباعة الكتب المدرسية التي توزع مجاناً للطلاب إلى 11 مليار ليرة سورية في 2018، فيما كانت نحو 10 مليارات ليرة في 2017، وفق ما بيّنته "المؤسسة العامة للطباعة" سابقاً.

واشتكى مواطنون مؤخراً من ارتفاع أسعار نسخ كتب منهاج "وزارة التربية" الرسمي، التي تقوم المدارس الخاصة ببيعها للطلاب بسعر 40 ألف ليرة سورية ودون فواتير، بينما تسلمها الوزارة في المدارس الحكومية مجاناً.

وقبل بدء العام الدراسي، أعلن مدير "المؤسسة العامة للطباعة" في "وزارة التربية" زهير سليمان، عن ارتفاع أسعار الكتب المدرسية بمقدار الضعف، حيث وصل سعر نسخة الكتب هذا العام إلى 12 ألف ليرة سورية، فيما كان 7 آلاف ليرة العام الماضي.

وأوضح سليمان حينها أن تضاعف سعر نسخة الكتب يعود لارتفاع التكاليف، حيث إن كل مواد تصنيعها مستوردة، مبيّناً أن سعر النسخة يفترض أن يكون 40 ألف ليرة حسب التكلفة الحقيقية لكن هناك توجه بإلزامية دعم أسعار الكتب.

جميع الحقوق محفوظة لقناة العالم سورية 2019