روانجي: لأوضاع الأمنية في العالم أسوأ من ذي قبل

الخميس 15 أكتوبر 2020 - 12:05 بتوقيت دمشق
روانجي: لأوضاع الأمنية في العالم أسوأ من ذي قبل

حذّر سفير ومندوب الجمهورية الايرانية الدائم لدى منظمة الامم المتحدة مجيد تخت روانجي من العودة لذهنية فترة الحرب الباردة، معتبرا خطر اسلحة الدمار الشامل والتهديدات السايبرية والفضائية بأنها جعلت الأوضاع الأمنية في العالم أسوأ من ذي قبل.

جاء ذلك في كلمة القاها تخت روانجي أمس الأربعاء خلال اجتماع لجنة نزع السلاح والامن الدولي للاجتماع الـ 75 للجمعية العامة لمنظمة الامم المتحدة.

وأوضح مندوب إيران أن النزاعات المستمرة وبعض الاخطار الراهنة مثل اللجوء الى القوة او التهديد باستخدامها وزيادة النفقات التسليحية وتصعيد سباق التسلح وقال: ان عودة ذهنيات فترة الحرب الباردة الى جانب الخطر الدائم لأسلحة الدمار الشامل وظهور تهديدات جديدة في مجال الذكاء الاصطناعي والسايبر والفضاء، قد جعلت الاوضاع الامنية في العالم أسوأ من ذي قبل، فضلا عن ذلك فان ظروف الحوار بين القوى الكبرى آيلة الى الزوال.

وأشار تخت روانجي الى عقبات نزع السلاح النووي وعلى راسه سباق تحديث الترسانات النووية وغياب الارادة السياسية للتخلي عن خيار السلاح النووي من قبل مالكيه وقال: هنالك الان أكثر من 14 ألف قنبلة نووية و100 مليار دولار نفقات سنوية متعلقة بها وان احتمال استخدامها في اي لحظة يهدد البشرية والكرة الارضية.

وتابع الدبلوماسي الايراني: للأسف انه وبعد 50 عاما من اعتماد معاهدة حظر انتشار الاسلحة النووية (ان بي تي)، مازالت التزاماتها خاصة نزع السلاح النووي لم تنفذ بصورة كاملة ومن المؤكد ان مكانة المعاهدة متعلقة بتقوية ارضيات تنفيذها في مؤتمر المراجعة الذي يعقد العام القادم

واعتبر مندوب إيران الدائم في منظمة الامم المتحدة، اميركا والكيان الصهيوني بانهما يشكلان عقبة كبرى امام نزع السلاح النووي في العالم والمنطقة واضاف: ان اميركا هي المالكة الاكبر للسلاح النووي في العالم بحيث انها رصدت في العام 2019 فقط 36 مليار دولار لترسانتها النووية وانتاج أحدث طراز من الاسلحة النووية.

وأضاف تخت روانجي: ان اميركا تهدد بسلاحها النووي الدول غير المالكة له وخفضت عتبة استخدام السلاح النووي كما انها بخروجها من معاهدة الصواريخ النووية متوسطة المدى وعدم الرغبة بتمديد معاهدة "ستارت" الجديدة، قد وجهت ضربة كبيرة للجهود الدولية الرامية الى نزع السلاح وعدم انتشار السلاح النووي.

جميع الحقوق محفوظة لقناة العالم سورية 2019