"الصحة": فحص كورونا مجاناً لبعض الوافدين إلى سورية

السبت 17 أكتوبر 2020 - 11:09 بتوقيت دمشق
"الصحة": فحص كورونا مجاناً لبعض الوافدين إلى سورية

أكد مدير جاهزية الإسعاف والطوارئ في "وزارة الصحة" توفيق حسابا، أنه سيتم إجراء فحص الـ PCR مجاناً للوافدين إلى سورية عبر جديدة يابوس ممَن ليس لديهم القدرة على تحمل تكاليفه في مشافي لبنان أو سورية، وذلك اعتباراً من الأسبوع القادم.

كلام حسابا نقلته إذاعة "ميلودي إف إم"، مؤكداً أن نتيجة التحليل ستصدر خلال 45 دقيقة، وفي حال كانت إيجابية يتم نقل الوافد إلى مركز العزل في منطقة الدوير، وإذا كانت سلبية يتجه لمنزله مباشرة.

ولفت إلى أن مفوضية اللاجئين منحت سورية أجهزة التحليل السريع التي تظهر نتيجتها خلال 45 دقيقة فقط، وتم تركيبها في منفذ جديدة اليابوس، لتخفيف الضغط عن قسم الحجر الصحي في منطقة الدوير.

وكشف مدير الطيران المدني باسم منصور مؤخراً، عن إلغاء الحجر الصحي للسوريين للعائدين من الخارج، والـ 200 دولار التي كانت تؤخذ لإجراء مسحة سريعة لكورونا، وبات يُكتفى بنتيجة الاختبار الصادر عن الدولة التي جاء منها المسافر ومدتها 96 ساعة.

وفي نهاية أيلول 2020، أعلنت "وزارة الصحة" عن إطلاق منصة إلكترونية لحجز موعد إجراء اختبار "PCR" الخاص بالكشف عن فيروس كورونا بداعي السفر، وبيّنت أنه ‏سيتم إلغاء الرقم الرباعي 9195 الذي كان مخصصاً سابقاً لهذا الغرض.

وحددت الصحة سابقاً عدة مراكز لإجراء اختبار كورونا، بالنسبة للراغبين في السفر خارج سورية، وحددت كلفة الاختبار الواحد بـ 100 دولار لغير السوريين، أو ما يعادلها بالليرات السورية للمواطنين السوريين أي نحو 125 ألف ليرة سورية.

وأصيب بفيروس كورونا في سورية 4,883 شخصاً حتى تاريخه، شفيت منها 1,389 حالة، فيما توفيت منها 234 حالة، بحسب آخر إحصاءات "وزارة الصحة".

جميع الحقوق محفوظة لقناة العالم سورية 2019