قرية "أبيانه" أقدم القرى الإيرانية

الأحد 18 أكتوبر 2020 - 15:23 بتوقيت دمشق
قرية "أبيانه" أقدم  القرى الإيرانية

تعد "أبيانه" احدى القرى النادرة في إيران بسبب احتوائها على عدة مبانِ وآثار تاريخية ويعود تاريخها إلى أكثر من 4 آلاف عام. وتتمتع بمنظر خلاب حيث تقع في موقع طبيعي مميز. سكان أبيانه مولعون بتاريخهم وثقافتهم.

تقع قرية أبيانة على بعد 40 كم شمال غرب مدينة نطنز من محافظة أصفهان على سفوح قرية كركس الجبلية، وهي قرية تراثية ومدهشة. تعتبر قرية أبيانة واحدة من أكثر القرى استثنائية في إيران، نظرًا لآثارها ومعالمها التاريخية.

ولم تؤثر الحداثة على معالم قرية أبيانه الايرانية، التي بنيت في حقبة بعيدة جداً، وترتفع عن سطح البحر 2400 متر، ويقدر عدد سكانها اليوم بـ 300 مواطن.

أبيانة هي منطقة ذات مناظر خلابة مع ظروف طبيعية مواتية. خلال الفترة الصفوية، عندما ذهب ملوك الصفويين إلى نطنز لقضاء فترة استجمام أثناء فصل الصيف، فضل العديد من أقاربهم وخدمتهم البقاء في أبيانة.

تقع هذه المنازل بالكامل على منحدر شمال نهر “برزورد” ومبنية على سفح الجبل على منحدر مثل السلالم. أسطح المنازل السفلية تستخدم كساحة للمنازل العلوية ولا توجد جدران تفصل بينها. ويبدو أن قرية أبيانة في المقام الأول هي قرية متعددة الطوابق، يمكن رؤيتها في بعض الحالات حتى أربعة طوابق.

تم تأثيث غرف أبيانة بنوافذ شاح خشبية وغالبًا ما تأتي مع شرفات وأفنية خشبية تطل على الأزقة المظلمة، والتي أصبحت مشاهد مذهلة ومثيرة للاهتمام. المنظر الخارجي لجدران منازل أبيانة مغطى بالتربة الحمراء.

وحافظ أبناء قرية أبيانة على الكثير من العادات القومية والتقليدية، بما في ذلك لهجتهم ولغتهم القديمة، بسبب الطبيعة الجبلية للمنطقة وبُعد موقعها من المراكز المزدحمة وطرق الاتصال. لغة أهل أبيانة من اللغات الإيرانية الشمالية الغربية، والتي، بالطبع، شهدت العديد من التغييرات، والآن فقط القليل من الكلمات البهلوية الأصيلة تُسمع في لهجتهم.

لا تزال الملابس التقليدية لأبناء هذه القرية منتشرة على نطاق واسع، ويتم التأكيد عليها من أجل صونها؛ وفي الرجال تكون السراويل واسعة وطويلة من القماش الأسود؛ وفي النساء، قميص كبير من الأقمشة الملونة والمزينة بالورود والزهور. بالإضافة إلى ذلك، عادة ما يكون لدى نساء هذه القرية طرحات ذات لون أبيض.

وتدخل القرية كمعلم ثقافي وسياحي أساسي في برنامج زيارة إيران، وهي مدرجة من قبل منظمة اليونسكو الدولية في لائحة التراث العالمي.

المصدر: إيران بالعربي

جميع الحقوق محفوظة لقناة العالم سورية 2019