الصحة تلغي اعتماد أحد المخابر الخاصة المسموح لها إجراء فحص كورونا

الإثنين 19 أكتوبر 2020 - 10:00 بتوقيت دمشق
الصحة تلغي اعتماد أحد المخابر الخاصة المسموح لها إجراء فحص كورونا

أعلنت "وزارة الصحة" عن الغاء اعتماد "مخبر الخطيب" بدمشق، بعدما كان ضمن المخابر المسموح لها إجراء اختبار الكشف عن فيروس كورونا، ومنح وثيقة رسمية بالنتيجة للراغبين في السفر خارج البلاد، وذلك بسبب مخالفته تعليمات الوزارة. ‎

وباشر "مخبر الخطيب" إجراء تحاليل "PCR" في نهاية آب الماضي، بعد تجهيز قسم خاص لاستقبال الراغبين بإجرائها، بمعدل 50 – 60 تحليل يومياً، وبنفس الكلفة التي حددتها "وزارة الصحة" وهي 126 ألف ليرة.

وأعلنت الوزارة خلال آب الماضي عن إمكانية إجراء اختبار "PCR" في مخابر خاصة بدمشق، وتكون نتيجتها معتمدة بالنسبة للراغبين في السفر، وهي "القطرنجي"، و"الخطيب"، و"هدى سبح"، و"مازن كنج"، و"ناجي سابا".

وحددت الصحة سابقاً 8 مراكز طبية معتمدة بدمشق لإجراء اختبار كورونا بالنسبة للراغبين في السفر، لكن نتيجة الضغط عليها قررت أخذ المسحات ضمن "مدينة الجلاء الرياضية" و"مدينة تشرين الرياضية" و"صالة الفيحاء الرياضية"، وبعد حجز موعد مسبق.

وحددت الوزارة كلفة اختبار فيروس كورونا للشخص الواحد بـ100 دولار لغير السوريين، أو ما يعادلها بالليرات السورية للمواطنين السوريين أي نحو 125 ألف ليرة سورية.

وفي نهاية أيلول 2020، أطلقت "وزارة الصحة" منصة إلكترونية لحجز موعد إجراء اختبار "PCR" الخاص بالكشف عن فيروس كورونا بداعي السفر، وبيّنت أنه ‏سيتم إلغاء الرقم الرباعي 9195 الذي كان مخصصاً سابقاً لهذا الغرض.

 

 

جميع الحقوق محفوظة لقناة العالم سورية 2019