“خان الحرير” الأثري في حلب يسترد ألقه بعد الترميم

الخميس 22 أكتوبر 2020 - 15:56 بتوقيت دمشق
“خان الحرير” الأثري في حلب يسترد ألقه بعد الترميم

انتهت المرحلة الأولى من أعمال تأهيل وترميم سوق خان الحرير الأثري في حلب، بالتعاون بين الأمانة السورية للتنمية ومؤسسة الآغا خان وبإشراف محافظة حلب ومجلس مدينة حلب.

واستغرقت أعمال ترميم السوق الأثري أكثر من ١٠ أشهر، بعد نجاح تأهيل سوق "السقطية" المجاور له، لتشمل أعمال الترميم٦٠ محلاً تجارياً بطول ١٤٠ متراً في مدينة حلب القديمة، وتضمن المنجز منها حتى اليوم الجانب الخارجي من السوق، وهي بناء الجدران والواجهات وتنظيفها وتركيب الأبواب وصيانة باقي أجزاء السوق وفق نموذجه وشكله الأصلي الأثري.

وجرت عمليات التأهيل ضمن الشروط الأثرية التي حددتها المديرية العامة للآثار والمتاحف، واعتمدت فنياً على حرفيين وخبراء وأيد ماهرة من أبناء مدينة حلب عملت بما يتوافق مع المعايير والشروط المحلية والعالمية للتأهيل في المدن التاريخية، والتي تتوافق مع معايير منظمة اليونيسكو للمواقع المسجلة على قائمة التراث العالمي”.

ويعد خان الحرير أحد أهم خانات حلب القديمة، ويحتوي على محال ومنشآت لتجارة وبيع النسيج والحرير وأنواع الاقمشة المختلفة المصنوعة محلياً في مدينة حلب العريقة والمشهورة بهذا النوع من الصناعات منذ زمن طويل وعاصمة الصناعة والتجارة السورية.

وعمدت الجماعات الإرهابية خلال تواجدها في مدينة حلب إلى تدمير جزء كبير من الخان.

المصدر: الوطن السورية

جميع الحقوق محفوظة لقناة العالم سورية 2019