وزارة النفط: وصول 3 ناقلات نفط خام وغاز

الإثنين 26 أكتوبر 2020 - 07:04 بتوقيت غرينتش
وزارة النفط: وصول 3 ناقلات نفط خام وغاز

أعلن مصدر في "وزارة النفط والثروة المعدنية" عن وصول ناقلتي غاز خلال اليومين الماضيين، بكمية تقارب 2,200 طن، كما وصلت اليوم ناقلة نفط خام تحوي مليون برميل تقريباً، أي ما يعادل 130 ألف طن.

وأوضح المصدر، أن التوريدات الجديدة ستعطي استمرارية لعمل المصافي، وستسهم في استمرار انسياب المشتقات النفطية إلى السوق، حسب ما نقل عنه موقع "الوطن".

وأكدت مصادر في "مصفاة بانياس" في 19 الشهر الجاري، وصول ناقلة نفطية بحمولة مليون برميل نفط خام وتكفي لتشغيل المصفاة 10 أيام، إضافة إلى وصول ناقلتي غاز في وقت سابق.

وفي مطلع تشرين الأول الجاري كشف مصدر مطلع في "مصفاة بانياس" لـ"الاقتصادي"، عن قيام ناقلة نفط إيرانية بتفريغ مليون برميل نفط خام في مصب المصفاة، متوقعاً أن تسهم بتخفيف أزمة البنزين الراهنة.

وتشهد معظم المحافظات السورية منذ شهرين أزمة نقص في المشتقات النفطية، لا سيما البنزين، وأرجعتها "وزارة النفط والثروة المعدنية" إلى وجود مشكلة في توريدات المشتقات النفطية نتيجة العقوبات، وبسبب عمرة مصفاة بانياس.

ولا تزال محطات البنزين في سورية تعاني من ازدحامات، رغم الإعلان عن عودة "مصفاة بانياس" للعمل بشكل كامل، الأمر الذي أرجعه مصدر في الوزارة إلى صعوبة تأمين المادة بشكل مستمر ومتواتر، نتيجة تشديد العقوبات الاقتصادية على سورية.

ويوجد في سورية مصفاتان لتكرير النفط، الأولى ضمن حمص وتديرها "الشركة العامة لمصفاة حمص" ووضِعت بالاستثمار 1959، والثانية ضمن بانياس التابعة لطرطوس وتديرها "شركة مصفاة بانياس".

وتحتاج سورية يومياً 146 ألف برميل نفط خام، بينما المنتج حالياً هو 24 ألف برميل، أي أن الفجوة اليومية 122 ألف برميل، ويتم تدارك النقص عبر عمليات التوريد، سواء للنفط الخام أو لمشتقاته، بحسب كلام وزير النفط السابق علي غانم في أيار 2020.

وقبل 2011، كانت سورية تنتج 350 ألف برميل نفط يومياً من الآبار الموزعة في عدة مناطق، أبرزها شمال شرقي سورية، وتصدّر منها 250 ألف برميل للخارج، بينما تبلغ اليوم فاتورة استيراد النفط ومشتقاته 4.4 مليار ليرة يومياً.

جميع الحقوق محفوظة لقناة العالم سورية 2019