"الاقتصاد" تسمح باستيراد الموز اللبناني لمدة 6 أشهر

الثلاثاء 3 نوفمبر 2020 - 13:27 بتوقيت غرينتش
"الاقتصاد" تسمح باستيراد الموز اللبناني لمدة 6 أشهر

أعلنت "وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية" عن موافقتها على استيراد الموز اللبناني، اعتباراً من تاريخه ولغاية نهاية نيسان 2021، أي لمدة 6 أشهر، بما لا يتجاوز 500 طن للمستورد الواحد وللطلب الواحد.

وأفاد موقع "الوطن"، أن القرار ر المستورد من تقديم طلب استيراد آخر للموز اللبناني، ما لم يقدم كتاباً إلى الأمانة الجمركية يثبت تخليص الكمية المستوردة السابقة.

واشترط القرار تخليص آخر كمية من الموز اللبناني بتاريخ 30 نيسان 2021، وأن يُرفق طلب الاستيراد والفاتورة مع كتاب من "الاتحاد التعاوني الإقليمي لجنوب لبنان"، متضمناً اسم الشركة المصدّرة والكمية.

بدوره، توقع عضو "اتحاد الغرف الزراعية السورية" معتز السواح، انخفاض أسعار الموز بشكل كبير في الأسواق المحلية، نتيجة زيادة العرض بعد موافقة الوزارة على استيراد المادة من لبنان.

وفي مطلع تشرين الأول 2020، أكد وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك طلال البرازي أن جميع المواد الأساسية متوافرة في الأسواق، مبيّناً أنه سيتم استيراد الموز خلال أسبوع.

وفي آب 2020، أيدت اللجنة الاقتصادية في "رئاسة مجلس الوزراء" مقترح "وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك"، المتضمن السماح لـ"المؤسسة السورية للتجارة" باستيراد 72 ألف كرتونة من الموز الإكوادوري ما يعادل 1,500 طن.

وتضمن المقترح أيضاً، إعفاء المؤسسة من أنظمة القطع الأجنبي لتمكينها من التدخل الإيجابي في الأسواق، وبيع المادة ضمن منافذها بأسعار منافسة.

وكلّفت اللجنة "وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك" بالتنسيق مع وزارتي "النقل" و"المالية"، لطلب إعفاء المؤسسة من كافة الرسوم والبدلات المرفئية والتوكيلات الملاحية.

وفي الفترة القليلة الماضية وصل سعر كيلو الموز إلى 7 – 8 آلاف ليرة سورية، وكيلو الموز الصومالي الأخضر لنحو 3,000 ليرة سورية، قبل أن تعلن "السورية للتجارة" عن طرح المادة في صالاتها بـ2,500 ليرة للكيلو كنوع من التدخل الإيجابي حسب كلامها.

وكشف عضو "لجنة تجار ومصدري سوق الهال" أسامة قزيز، في 25 تموز الماضي، عن وصول أول شاحنة لهذا العام محملة بـ15 طن من الموز المستورد بشكل نظامي، مبيناً أن سعر الكيلو بالجملة ضمن سوق الهال في دمشق يقارب 2,000 ليرة.

وتعد إجازات استيراد الموز مقيدة بالموز اللبناني حصراً والذي يتاح في موسم معين، وهو من تشرين الأول وحتى نهاية نيسان من كل عام، ما يدفع التجار إلى تأمين الموز خارج هذه المدة عبر مناشئ أخرى كتهريبه من الصومال.

وتشهد أسعار الموز كل عام ارتفاعات "حادة" ثم تعاود الانخفاض للنصف وأكثر عند السماح باستيراد الموز اللبناني، وتجاوز سعر الكيلوغرام الواحد خلال العام الماضي 1,100 ليرة سورية.

وتمنع الحكومة السورية استيراد الموز لأن كلفة استيراده تقدر بنحو 70 مليون دولار سنوياً، وفق ما قاله مصدر في "مديرية الجمارك العامة" سابقاً، مبيّناً أنه رقم مهم للقطع الأجنبي.

 

جميع الحقوق محفوظة لقناة العالم سورية 2019