ثلاثة أفلام سوريّة في مهرجان الإسكندرية السينمائي

الثلاثاء 10 نوفمبر 2020 - 07:47 بتوقيت غرينتش
ثلاثة أفلام سوريّة في مهرجان الإسكندرية السينمائي

تشارك ثلاثة أفلام سورية، في مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط بدورته السادسة والثلاثين.

 الفيلم الروائي “غيوم داكنة” للمخرج أيمن زيدان يشارك في المسابقة الرسمية للفيلم الطويل، ويتناول الفيلم الانعكاسات الاجتماعية والنفسية التي خلفتها الحرب على المجتمع السوري، ويروي سيرة رجل يعود إلى قريته المدمرة بفعل الحرب، يجر آلام مرضه وتعبه، فيبدو كمن يود أن يصل إلى بيته القديم ليخط فيه وصيته الأخيرة، لكن المفاجأة ما يكتشفه عندما يصل، فيعيش احتلال منزله من أشخاص غرباء لهم حكاياتهم. لكن المفارقة أن مصيره يتداخل مع مصائرهم كحالة شاهدة على واقعة الحرب.

الفيلم من بطولة، وائل رمضان ولينا حوارنة ورامز عطا الله وحازم زيدان ولمى بدور ومحمد زرزور ومحمد حداقي إضافة إلى ضيوف الشرف علاء قاسم ومازن عباس وجود سعيد.

كما يشارك فيلم “برسم البيع”، "سيناريو وإخراج جميل جبران"، في المسابقة الرسمية للفيلم القصير، وسبق للفيلم الفوز بجائزة أفضل سيناريو في مهرجان سينما الشباب والأفلام القصيرة السابع، ويتناول في حكايته قصة شابة خسرت أخاها بجريمة قتل، فتقرر الانتقام بعد فترة من القاتل المجهول موظفةً حنكتها وذكاءها، ومستغلة جشعه وطمعه فتنصب فخاً له، لتثبت للقاتل أن الحياة ليست بالمال وحده، وهو من تمثيل سارة الطويل ومجدي المقبل ومحمد شما.

أما الفيلم الثالث ”نوم عميق”، يشارك أيضاً في مسابقة الفيلم القصير، العمل من تأليف وإخراج خالد عثمان ويتناول حكاية “راغب” المخرج السينمائي الذي تربطه علاقة متوترة مع زوجته “عودة” بعد تقاعده عن العمل وهجرة ابنه “جابر” إلى كندا، تسيطر عليه فكرة الموت ويتصالح مع الفكرة عند اكتشافه لأثر زوجته في حياته، فيدخل في نوم عميق.

ويشارك فيه كل من عباس النوري ووفاء موصللي وجمال العلي وفايز قزق وأيمن رضا ونايا أندلس ومهند بزاعي وحسنا السالم ونادين الشعار والطفل تاج عثمان.

الجدير بالذكر أن الأفلام جميعها من إنتاج المؤسسة العامة للسينما.

المصدر:  صحيفة الوطن السورية

جميع الحقوق محفوظة لقناة العالم سورية 2019